حدائق اللغات والعلوم الإنسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما يجب أن تراجعه حول الشعر الحر الجزء 05

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج

مصطفى بن الحاج


عدد الرسائل : 6067
العمر : 60
المنطقة : السوقر ولاية تيارت
المهنة /مكان العمل : أستاذ اللغة العربية و آدابها/ثانوية قاديري خالد
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

ما يجب أن تراجعه حول الشعر الحر الجزء 05 Empty
مُساهمةموضوع: ما يجب أن تراجعه حول الشعر الحر الجزء 05   ما يجب أن تراجعه حول الشعر الحر الجزء 05 I_icon_minitimeالسبت 16 يناير 2010 - 14:52


6- الرمل في الشعر الحر


1- الرمل مبني على التفعيلة: فاعلاتن.
2- تأتي تفعيلة الرمل في البيت على أحد الشكلين:
فاعلاتن، فعلاتن
ويبيح بعض العروضيين الشكل (فاعلات) بحذف السابع لأنه ثاني سبب، ولكن هذه الصورة قبيحة ومعظم الشعراء يهجرونها.
3- في نهاية البيت نرى التفعيلة تأخذ أحياناً أحد الأشكال:
- فاعلات أو فعلات بحذف الأخير وتعويضه بساكن،
- فاعلن أو فعلن بحذف السبب الأخير.

4- أمثلة:
(أ) من قصيدة عبدالوهاب البياتي ((أحزان البنفسج)) نورد هذه الأبيات:

الملايين التي تكدح لا تحلم في موت فراشَه
وبأحزان البنفسجْ
أو شراع يتوهجْ
تحت ضوء القمر الأخضر في ليلة صيفٍ
أو غراميات مجنون بطيفٍ
الملايين التي تكدح
تعرى
تتمزق

فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن فعلاتن فعلاتن
فعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فعلاتن فعلاتن فعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فعـ
ــلاتن
فعلاتن

ونرى أن الشاعر في هذه القصيدة استعمل الشكلين الشائعين للتفعيلة وأورد مرة واحدة الصورة فاعلات.


(ب) من قصيدة سميح القاسم ((أغنية مشوه حرب)) نورد هذه الأبيات:

سيداتي، آنساتي، سادتي!
سأغني أُغْنِيَه
واغفروا لي.. كلماتي مُزْرِيَه
وعلى جدران صوتي،
لم يزل رَجْع انفجار فائتٍ
غير أني سأغني الأُغْنِيَه
باذلاً فيها قـُصارى طاقتي

فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
فعلاتن فاعلن
فاعلاتن فعلاتن فاعلن.
فعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
فاعلاتن فعلاتن فاعلن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن

نرى من خلال هذا المثال أن التفعيلة الأخيرة جاءت محذوفة، وهذه العلة الشائعة في الأوزان القديمة.


(ج) من قصيدة محمود درويش ((رباعيات)) نذكر هذه الأبيات:

الممر الشائك المنسيُّ ما زال ممرا
وستأتيه الْخُطَى في ذات عامْ
عندما يكبر أحفادُ الذي عمّر دهرا
يقلع الصخر، وأنياب الظلامْ..

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن
فعلاتن فاعلاتن فاعلات
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن
فاعلاتن فعلاتن فاعلات

نرى أن في بعض الأبيات جاءت التفعيلة على الشكل (فاعلات) بعد تعويض السبب الأخير بساكن.

7- المتقارب في الشعر الحر


1- المتقارب مبني على (فعولن)
2- تأتي التفعيلة في بيت المتقارب على أحد الشكلين:
فعولن، فعول
3- في نهاية البيت يدخل على التفعيلة من العلة ما يلي:
- تعويض السبب بساكن فتصبح (فعول).
- حذف السبب من آخرها فتصبح (فعل).

4- أمثلة:
(أ) من المتقارب قصيدة درويش ((إلى أمي)) :

أحن إلى خبز أمي
وقهوة أمي
ولمسة أمي...
وتكبر فِيَّ الطفولة ُ
يوما على صدر أمي
وأعشق عمري لأني
إذا متُّ،
أخجل من دمع أمي

فعول فعولن فعولن
فعولن فعولن
فعولن فعولن
فعول فعولن فعول فـ
ــعول فعولن فعولن
فعول فعولن فعولن
فعولن فـ
ــعولن فعولن فعولن

جاءت التفاعيل في هذه القصيدة على إحدى الصورتين: فعولن، فعول.


(ب) ومن قصيدة درويش ((الرجل ذو الظل الأخضر)) نورد هذه الأبيات:

نعيش معكْ
نسير معكْ
نجوع معكْ
وحين تموت
نحاول ألا نموت معك!
ولكن،
لماذا تموت بعيدا عن الماء
والنيل ملء يديك؟
لماذا تموت بعيدا عن البرق
والبرق في شفتيك؟

فعول فعل
فعول فعل
فعول فعل
فعول فعل
فعول فعولن فعول فعل
فعولن
فعولن فعول فعول فعول فـ
ــعولن فعول فعول فعولن فعول فعولن فعولن فـ
ــعولن فعول فعول

نرى أن في آخر البيت جاءت التفعيلة على شكل (فعل) وذلك بعد حذف السبب الأخير، كما أنها وردت على الشكل (فعول) بتعويض السبب بساكن.


8- المتدارك في الشعر الحر


يستعمل الشعراء نوعين من المتدارك: النوع الأول هو مقلوب المتقارب والنوع الثاني هو الخبب، وهما في رأينا بحران مختلفان.

أ- مقلوب المتقارب

1- مقلوب المتقارب مبني على (فاعلن).
2- في هذا البحر تأخذ تفعيلة البيت أحد الشكلين:
فاعلن، فعلن
3- في نهاية البيت قد يُضاف ساكن فتصبح التفعيلة (فاعلان) أو (فعلان) ومن الشعراء من يرفل التفعيلة أي يضيف إليها سبباً فتصبح (فاعلاتن).
4- أمثلة:
من قصيدة محمود درويش ((أنا آت)) نأخذ هذه الأبيات:

ما الذي يجعل الكلمات عرايا؟
ما الذي يجعل الريحَ شَوْكاً، وفَحْمَ الليالي مرايا؟
ما الذي ينزع الجلد عني... ويثقب عظمي؟
ما الذي يجعل القلب مثل القذيفَهْ؟
وظلوع المغنين سارية للبيارقْ؟
ما الذي يفرش النار تحت سرير الخليفهْ
ما الذي يجعل الشفتين صواعقْ؟

فاعلن فاعلن فعلن فعلاتن
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلاتن
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فعلاتن
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلاتن
فعلن فاعلن فاعلن فعلن فاعلاتن
فاعلن فاعلن فاعلن فعلن فاعلاتن
فاعلن فاعلن فعلن فعلاتن

نرى أن الشاعر استعمل في البيت التفعيلة على أحد الشكلين (فاعلن) أو (فعلن) وفي آخر البيت فإنه استعملها مرفلة أي بسبب زائد.
وكمثال للتفعيلة التي أضيف إلى نهايتها ساكن نذكر هذا البيت لصلاح عبدالصبور:

شاعر أنت والكون نثرْ

فاعلن فاعلن فاعلان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما يجب أن تراجعه حول الشعر الحر الجزء 05
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: منتديات اللغة العربية و آدابها :: منتدى البلاغــــة والعروض-
انتقل الى: