حدائق اللغات والعلوم الإنسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما يجب أن تراجعه حول الشعر الحر الجزء 07

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج

مصطفى بن الحاج


عدد الرسائل : 6067
العمر : 60
المنطقة : السوقر ولاية تيارت
المهنة /مكان العمل : أستاذ اللغة العربية و آدابها/ثانوية قاديري خالد
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

ما يجب أن تراجعه حول الشعر الحر الجزء 07 Empty
مُساهمةموضوع: ما يجب أن تراجعه حول الشعر الحر الجزء 07   ما يجب أن تراجعه حول الشعر الحر الجزء 07 I_icon_minitimeالسبت 16 يناير 2010 - 14:57



الفرق بين الشعر العمودي والشعر الحر

العمودي والحر


الشعر العمودي و الشعر الحر مصطلحان كثيراً ما نقف عندهما وخاصة في النقد الوارد في المنتديات كبوح القلوب بدافع الوزن أو الموسيقى كضربين يستهويان عدد من القرّاء و الناظمين و أصحاب المحاولات الشعرية الجميلة و أحياناً الرائعة فنجد كثير من الخلط بين هذين النوعين الفنيين ( العمودي – الحر ) و لا ضير أن يتعلم الإنسان فلذا حاولتُ هنا أن أسلط الضوء بشكل سريع على البحور المتعلقة بكلا الفنين كفرق أساسي و أولي بينهما :
أولاً : بحور الشعر العمودي : وهي
الهزج – الرجز – الرمل – الكامل – المتقارب – المتدارك – الطويل – الوافر – الخفيف – البسيط – المديد – السريع – المنسرح – المضارع – المجتث – المقتضب –
ثانيا : بحور الشعر الحر :
والشعر الحر لا يكتب إلا من خلال البحور ذات التفعيلات المتشابه لأنه قائم على وحدة التفعيلة وهي نوعان :
أ : البحور الصافية وهي التي يتألف شطرها من تكرار تفعيلة واحدة وهي ( الرجز – الكامل – المتقارب – الرمل – المتدارك – مجزوء الوافر – الهزج ).
ب : البحور الممزوجة وهي التي يتألف الشطر فيها من أكثر من تفعيلة واحدة على أن تتكرر إحدى التفعيلات وهما : ( السريع – الوافر ).
والحرية في الشعر الحر تكون في أصل الشعر العربي فإذا كانت التفعيلة منفردة في الشطر كما في ( فاعلن ) في شطر السريع لم يصح للشاعر أن يخرج عليها فلابد له أن يوردها في مكانها أي في ختام كل شطر من قصيدتة الحرة ذات البحر السريع وإنما حدود حريته أن يزيد عدد التفعيلة ( مستفعلن )- المكررة في أصل - الشطر وينقصها في قصيدته .
وينبغي للشاعر أن يتذكر أن أي شطر في مثل هذه القصيدة ينتهي بتفعيلة غير ( فاعلن ) إنما هو شطر ناثر يحرج على قانون الأذن العربية خروجا منفرا
والواقع أن نظم الشعر الحر في البحور الصافية أيسر على الشاعر من نظمه بالبحور الممزوجة لأن وحدة التفعيلة هناك تضمن حرية أكبر وموسيقى أيسر
ملاحظة : ( مقتبس من كتاب موسيقا الشعر وعلم العروض للدكتور : يوسف أبو العدوس )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما يجب أن تراجعه حول الشعر الحر الجزء 07
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: منتديات اللغة العربية و آدابها :: منتدى البلاغــــة والعروض-
انتقل الى: