حدائق اللغات والعلوم الإنسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاِقْتِباس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج

مصطفى بن الحاج


عدد الرسائل : 6067
العمر : 60
المنطقة : السوقر ولاية تيارت
المهنة /مكان العمل : أستاذ اللغة العربية و آدابها/ثانوية قاديري خالد
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

الاِقْتِباس Empty
مُساهمةموضوع: الاِقْتِباس   الاِقْتِباس I_icon_minitimeالأحد 17 يناير 2010 - 21:38

(2) الاِقْتِباس

الأمثلة:

(1) قال عبد المؤمن الأصفَهانىّ [1] :

لا تَغُرَّنَّكَ مِنَ الظَّلَمَةِ كثرُة الجيوش والأَنصار {إِنما نُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ [2] فِيهِ الأبصَارُ}.

(2) وقال ابن سناء المُلك [3] :

رَحَلُوا فَلَستُ مُسَائِلاً عَنْ دَارهِمْ


أنَا "بَاخِعٌ نَفْسِي عَلَى آثَارَهِمْ [4] "

(3) وقال أبو جعفر الأندلسيُّ [5] :

لا تُعَادِ الناسَ في أوْطانِهمْ


قَلَّمَا يُرْعَى غريب الوطن [6]

وَإِذَا مَا شِئْتَ عَيْشاً بَيْنَهُمْ
"خَالِق الناسَ بخلْقِ حَسَن "


البحث:

العبارتان اللتان بين الأقواس في المثالين الأَولين مأْخوذتان من القرآن الكريم، والعبارة التي بين قوسين في المثال الثالث من الحديث الشريف، وقد ضمَّن الكاتب أو الشاعر كلامه هذه الآثار الشريفة من غير أن يُصرَّح بأنها من القرآن أو الحديث وغرضه من هذا التضمين أن يسْتعِيرَ من قوتها قوة، وأن يكشف عن مهارته في إِحكام الصلة بين كلامه والكلام الذي أخذه، وهذا النوع يسمى اقتباساً، وإِذا تأملتَ رأَيتَ أن المُقْتَبس قد يُغَيِّر قليلاً في الآثار التي يقْتَبِسُها كالمثال الثاني إِذ الآية:{فَلعلَّكَ باخِعٌ نَفْسكَ على آثارهِمْ}.

(69) الاقْتِباسُ تَضْمِينُ النَّثْر أو الشِّعر شَيْئاً مِنَ الْقُرآن الكريم أو الحديثِ الشريفِ مِنْ غَيْر دلالةٍ عَلَى أنَّهُ منهما، ويَجُوز أنْ يُغَيِّرَ في الأَثَر المُقْتَبِس قَليلا.


تمرينات

بيِّن في كل اقتباس مما يأتي حُسْن تأتَّي البليغ في إِحكام الصلة بين كلامه والكلام المُقتَبس:

(1) اغتنم فودك [7] الفاحم [8] قبل أن يبْيضَّ، فإنما الدُّنيا "جدارٌ يريد أن ينقض [9] ".

(2) وكتب القاضي الفاضل [10] في الرد على رسالة:

وردَ على الخادِم الكتابُ الكريمُ فشكره "وقَرَبه نَجيًّا [11] "ورفعه "مكاناً عليًّا"، وأَعاد عليه عصر الشباب "وقدْ بلَغَ مِن الكِبر عِتِيًّا [12] ".

قال في حمام الزَّاجل:

وقد كادت أن تكونَ من الملائكةِ فإذا نيطَتْ بها الرِّقاع [13] صارت "أولِى أجْنِحةِ مثْنَى وثُلاَثَ ورباع".

(4) ومن كتاب لمُحْيى الدين عبد الظاهر [14] :

لا عدِمتِ الدولة بيضَ سيوفهِ التي "يَرى بها الَّذِين كَذبُوا على الله وجُوههُم مُسْودَّة".

(5) وقال الصاحب [15] :

مِن الهجْران مُقْبِلَةً عليْناَ


أَقُولُ وَقدْ رأَيْتُ لَهُ سَحابًا

"حواليْنَا" الصَّدُودُ "ولا علينا" [16]


وقَد سحَّتْ غَوادِيها بهَطلٍ

لَظَنَّهُ رُعْباً رسُولَ المنُون


(6) رُب بخيل لَوْ رأى سائلاً

"هيْهات هيْهَاتَ لما تُوعدون"


لاَ تطْمعوا في النَّزْرِ من نَيْله


(2)

اقتبس الآيات الكريمة الآتية مع إجادة الاقتباس وإِحكامه:

(1) {إِنَّ أَكْرمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقاكُم}.

(2) {ولا يحيقُ المكْرُ السيَّئُ إِلا بأَهلِه}.

(3) {قُلْ هلْ يسْتَوي الذين يعْلَمُونَ والذِين لا يعْلَمُون}.

(4) {ولا يُنَبِّئُك مِثْلُ خبير}.

(5) {إَنَّما الْمُؤْمِنُونَ إِخْوةٌ}.


(3)

صُغ عباراتٍ تَقْتَبِس في كلٍّ منها حديثاً من الأَحاديث الشريفة الآتية مع العناية بحسن وضعها:

(1) "كلُّ معروفٍ صدقَةٌ".

(2) "إذا لم تَسْتَحْىِ فاصنعْ ما شِئْتَ".

(3) "الظلمُ ظلماتٌ يومَ القيامة".

(4) "الأَرواح جُنُودٌ مجنَّدة".


(4)

ـكَ ما أخْطَأْتَ في منْعى


لَئن أخْطأْتُ في مدْحِيـ

"بوادٍ غَيْر ذِى زَرْعٍ"


لَقَدْ أَنزلتُ حاجاتي


أَديب مشهور متصوف وله كتاب يدعى أطباق الذهب رتبه على مائة مقالة عارض بها الزمخشرى.
[1]

يقال شخص بصره إذا فتح عينيه وجعل لا يطرف.
[2]

هو القاضى السعيد هبة الله، كان من الرؤساء النبلاء، وكان واسطة العقد في مجالس الشعراء بمصر وهو أول من استكثر من الموشحات وأجاد فيها من المشارقة، وله ديوان شعر، وتوفى بالقاهرة سنة 608 هـ.


[3]

بخع نفسه: قتلها غماً.


[4]

أديب قوي الإدراك، أجاد في فني النظم والنثر، وجرت له مع لسان الدين بن الخطيب مباحثات ومراسلات، وله ديوان شعر، وتوفى نحو سنة 772 هـ.


[5]

يرعى غريب الوطن: أى يلحظ بالإحسان.


[6]

الفود: معظم شعر الرأس مما يلي الأذن.


[7]

الفاحم: الأسود.


[8]

ينقض: يسقط.


[9]

كاتب من أئمة الكتاب، كان من وزراء السلطان صلاح الدين ومن مقربيه، وقد اشتهر بسرعة الخاطر في الإنشاء، وله طريقة في الكتابة عمادها السجع والتورية تعرف بالطريقة الفاضلية، حاكاه فيها من جاء بعده من الأدباء، ولد بعسقلان، وتوفى بالقاهرة 596 هـ.


[10]



النجى: الذي تساره، ومعنى قربه نجياً: جعله مناجياً.


[11]

عتياً: مصدر عتا الشيخ إذا كبر وولي.


[12]

نيطت بها الرقاع: علقت في أعناقها الرسائل.


[13]

كان من أعظم الكتاب المقدمين في دولة المماليك، ويمتاز ببراعته في كتابه الدواوين في ذلك العصر، ولد سنة 620 هـ وتوفى سنة 692هـ.


[14]

وزير غلب عليه الأدب، فكان من نوادر الدهر علماً وفضلا وتدبيراً، استوزره مؤيد الدولة بن بويه الديلمي، وشعره عذب رقيق، وتوقيعاته آية الإبداع في الإنشاء، وتوفى سنة 385 هـ.
[15]

سح المطر: سال، والغوادي: السحب تنشأ صباحاً جمع غادية، والهطل: تتابع المطر وسيلانه، يقول: جاءت سحبه بمطر متتابع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة البنفسج




عدد الرسائل : 106
العمر : 39
المنطقة : تيارت
المهنة /مكان العمل : أستاذة التعليم الثانوي
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

الاِقْتِباس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاِقْتِباس   الاِقْتِباس I_icon_minitimeالإثنين 18 يناير 2010 - 18:23

شكرا أستاذي الفاضل على هذا الشرح مع التمارين
ولكن عندي سؤال : هل هناك فرق بين التضمين والإقتباس ؟؟
وهل توظيف الشاعر أو الناثر في كلامه شيئا من أقوال العرب يعتبر تضمينا ؟؟
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى بن الحاج

مصطفى بن الحاج


عدد الرسائل : 6067
العمر : 60
المنطقة : السوقر ولاية تيارت
المهنة /مكان العمل : أستاذ اللغة العربية و آدابها/ثانوية قاديري خالد
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

الاِقْتِباس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاِقْتِباس   الاِقْتِباس I_icon_minitimeالإثنين 18 يناير 2010 - 19:38

وردة البنفسج كتب:
شكرا أستاذي الفاضل على هذا الشرح مع التمارين
ولكن عندي سؤال : هل هناك فرق بين التضمين والإقتباس ؟؟
وهل توظيف الشاعر أو الناثر في كلامه شيئا من أقوال العرب يعتبر تضمينا ؟؟
تحياتي


لا شك أن المطلع على هذا التعريف الوارد في الدرس السابق :" الاقْتِباسُ تَضْمِينُ النَّثْر أو الشِّعر شَيْئاً مِنَ الْقُرآن الكريم أو الحديثِ الشريفِ مِنْ غَيْر دلالةٍ عَلَى أنَّهُ منهما، ويَجُوز أنْ يُغَيِّرَ في الأَثَر المُقْتَبِس قَليلا"
سيتحقق من أن الاقتباس تضمين و لا فرق بينهما غير أن هناك من يرى أن الاقتباس للقرآن الكريم و الحديث الشريف و التضمين لغيرهما من النصوص
وغالب علماء البلاغة وغيرهم من أهل علوم القرآن وشراح الحديث وكثير من الفقهاء يسمون هذا الفن البلاغي -الاقتباس- تبعاً للرازي.
وثمة جماعة يسمونه -التضمين-، منهم ضياء الدين ابن الأثير والطوفي الحنبلي.
و هناك من فرق بينهما على أساس لغوي فقال :
لتضمين في أصله جاء من ضم أي احتوى وشمل ..
والاقتباس ..من قبس أي خطف وأخذ واستنسخ ..وبالتالي
ضم شيئا مما هولغيره كاملا أوجزئيا ..
أما قبس فقد نسخ جزءا مشابها لفظا أومعنى ..
والخلاصة:
اقتبس على وزن افتعل استنجد واستشهد ..وأبالغ فأقول:
دعم وعزز..
أما ضمن.. فقد جعل شيئا ما.. ضمن ما هوله من ابداعه وابتكاره وإنشائه ..
الاقتباس: السلخ بعلم وبدون علم صاحب النص الأول..
التضمين استشهاد وتعزيز ..الخ ..
والباب مفتوح للإضافات ..بإثبات هذا أونفيه ..
و هناك أيضا من فرق بينهما على أساس آخر

بقوله :
الاقتباس استعمال كلام الغير لا على أنه منه، والتضمين: استعمال كلام الغير مع التنبيه على أنه منه.
ومن التضمين قول الشاعر:
فحق لأهل العلم أن يتمثلوا ........... ببيت قديم شاع في كل مجلس
لقد هزلت حتى بدا من هزالها ........... كلاها وحتى سامها كل مفلس

و هي مسألة خلافية يمكن تجاوزها خاصة مع التلاميذ و يحسن أن نعتمد على رأي من لا يفرقون بينهما تيسيرا أما ما يكون بين السادة الأساتذة فهو أمر آخر .....

تحية طيبة و شكرا لك على مثل هذه التعقيبات المفيدة و المدعمة للفهم.....


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة البنفسج




عدد الرسائل : 106
العمر : 39
المنطقة : تيارت
المهنة /مكان العمل : أستاذة التعليم الثانوي
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

الاِقْتِباس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاِقْتِباس   الاِقْتِباس I_icon_minitimeالثلاثاء 19 يناير 2010 - 21:05

شكرا أستاذ على التوضيح فهذا ما كنت أريد معرفته .
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاِقْتِباس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: منتديات اللغة العربية و آدابها :: منتدى البلاغــــة والعروض-
انتقل الى: