حدائق اللغات والعلوم الإنسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 - انواع الاساليب/لتدعيم دروس المحور الثاني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج

مصطفى بن الحاج


عدد الرسائل : 6067
العمر : 60
المنطقة : السوقر ولاية تيارت
المهنة /مكان العمل : أستاذ اللغة العربية و آدابها/ثانوية قاديري خالد
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

- انواع الاساليب/لتدعيم دروس المحور الثاني Empty
مُساهمةموضوع: - انواع الاساليب/لتدعيم دروس المحور الثاني   - انواع الاساليب/لتدعيم دروس المحور الثاني I_icon_minitimeالأحد 17 أكتوبر 2010 - 19:26

- انواع الاساليب
هذا موضوع يدعم فهم المتعلمين لأنواع الأساليب
و هو ذو صلة مباشرة بأهم قضايا التقويم النقدي
للمحور الثاني و هو هنا مقدم بطريقةحصر المبادئ الأساسية
للقواعد البلاغية فهو كالميزان لأي موزون من مادة النصوص
و بذلك يتمكن المتعلمون من التفريق بين مختلف الأساليب
في إطار نصوص المحور الثاني خاصة و نصوص الأدب عامة
و هو يحتوي من حيث طريقة ترتيب عناصره على ما يأتي :
1- الاسلوب العلمي/ أركان الأسلوب العلمي/ نموذج الأسلوب العلمي / خصائصالأسلوب العلمي/ نموذج للدراسة من الأسلوب العلمي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- الاسلوب الأدبي/ أركان الأسلوب الأدبي / نموذج الأسلوب الأدبي من الشعر/ نموذج الأسلوب الأدبي من النثر / خصائص الأسلوب الأدبي في الأبيات / نموذجللدراسة من الأسلوب الأدبي /
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- الأسلوب العلمي المتأدب / أركانالأسلوب العلمي المتأدب / نموذج للأسلوبالعلمي المتأدب /خصائص الأسلوب العلمي المتأدب/ نموذج للدراسة من الأسلوب العلميالمتأدب


و إليكموه بالتفصيل منقولا عن مصدر لا أعرفه و الله المستعان:



1-الاسلوب العلمي
لا شك في أنك تدرك الفرق الواضح بين أساليب الشعر وأساليب النثر التي ندرسها ويقصد بالأسلوب العلمي ذلك الأسلوب الذي يستخدم في صوغ العلوم المجردة ، كالطب ،الهندسة ، الفيزياء ، الجبر ، الكيمياء .... الجيولوجيا .. وغير ذلك من الموادالعلمية .
أي أنه : الأسلوب الذي يعبر به العلماء عن الموضوعات والقضايا العلمية البحتة ..

1 - أركان الأسلوب العلمي :

بتحليل أي نص علمي نجده يتكون من الركنين الأساسيين للأسلوب وهما : الأفكاروالمعاني + الكلمات والجمل والصياغة . ذلك لأن الأسلوب العلمي يقصد فقط إلي نقلالحقائق العلمية مجردة ، بقصد الإفهام والإقناع .

2 - نموذج الأسلوب العلمي :
في تعليل سبب صرخة المولود التي يطلقها عند ولادته ، تعليلاً علمياً طبياً قبل :-
[تعد صرخة الحياة التي يطلقها المولود عند ولادته ، من الحركات غير الإرادية التيتحدث للوليد ، بسبب التغيرات العصبية الطارئة عليه بعد الولادة ، وربما كان ذلكالانعكاس العصبي ، بسبب تأثير الهواء الخارجي في الجلد ، مما ينبه التنفس فيالجملة العصبية ، وربما حدث بكاء الوليد بسبب انقطاع الدوران الجنيني الشيمي ، ممايستدعي تراكم حمض الفحم في الدم ، وتنبه مراكز التنفس ، فتتقلص عضلات الصدر ،ويحدث الشهيق ، ويتبعه الزفير] .
* تعلل الفقرة السابقة سبب بكاء الطفل عند ولادته تعليلاً علمياً وطبياً بحتا دونصور أو وجود أ شيء من الإحساس بالعاطفة والانفعال ، إنما فقط فهمنا بالرأي العلميأسباب هذا البكاء . هذا من حيث المعني الذي نقل إلينا .

أما من حيث الصياغة الأسلوبية نجد :
1 - أنها حافلة بالمصطلحات العلمية والطبية المحددة ، مثل : ( الانعكاس العصبي ،مراكز التنفس ، الجملة العصبية ، الدوران الجنيني ، حمض الفحم ، الشهيق ، الزفير ).
2 - نلاحظ كذلك وضوح معاني الكلمات
3 - سهولة الأساليب والدقة في استخدام الكلمات بمعانيها العلمية المحددة
4 - عدم وجود صور خيالية ، أو ألوان بلاغية .

3 - خصائص الأسلوب العلمي :
1) موضوعاته علمية بحتة .
2) الأفكار فيه واضحة ومحددة .
3) تستخدم فيه الأرقام والمصطلحات العلمية .
4) دقة استخدام الألفاظ وتحديد دلالتها .
5) يخلو من استخدام الصور الخيالية .
6) يخلو من استخدام المحسنات البلاغية .
7) خلوه من العاطفة أو الشعور .
8) لا تظهر فيه شخصية صاحبه أو آراؤه .
9) يخاطب العقل ، بقصد الإفهام والإقناع .
10) يهدف إلي توصيل الحقائق العلمية .
11) أسلوبه حقيقي تقريري ، لا يحتمل الأغراض البلاغية التي عرفناها في علم المعاني.
12) يمتاز بترتيب الأفكار ، وتسلسل المعاني .
13) يخاطب طبقة خاصة في مجاله ، وهم أهل العلم وطلابه .

4 - نموذج للدراسة من الأسلوب العلمي :
[ يشعر المصاب بالحمى بالضعف العام ، وفقدان الشهية ، وآلام في الرقبة والمفاصل ،وتستمر هذه الأعراض لمدة يومين ، ثم تبدأ درجة حرارة المريض بالارتفاع في المساءحيت تبلغ ( 104 ) درجات فرهنيتية ، وفي الصباح تنخفض إلي المستوي الطبيعي ، ويستمرهذه الاختلاف في درجة الحرارة طيلة فترة المرض ، كما يصحب ارتفاعها مساء قشعريرة ،وتعرق ، وصداع شديد ] .
1) تعالج الفقرة مظاهر الإصابة بالحمى ، والتغيرات التي تطرأ على المريض بها أثناءالليل والنهار ، وبيان درجات الحرارة المصاحبة للمرض .
2) الفكرة محددة ، واضحة ، عبر عنها بمصطلحات طبية خاصة [color=green]العام -فقدان الشهية - تعرق- صداع ) .
3) خلو العبارة من أي بلاغيات أو صور خيالية - فالكلمات ذات معانٍ علمية بحتة .
4) لا آثر فيها للعاطفة ، أو شخصية الكاتب أو رأيه .
5) الأفكار مسلسلة منذ بدء ظهور المرض حتى تطور أعراضه .
ملاحظات هامة :
هناك ما يسمي بالشعر التعليمي ، وهذا ليس من الأسلوب الأدبي ، ولو جاء على وزنوقافية موحدة . كما في ألفية أبن مالك للنحو ،.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 - الأسلوب الأدبي
إذا عرفنا أن الأدب هو كل إنتاج جيد من الشعر أو النثر - فما المراد الأسلوبالأدبي وما أركانه التي تختص بها؟
هو الأسلوب الذي يعبر به الشعراء في قصائدهم ، وكتاب النثر الفني في الخطبوالرسائل الإخوانية . والمقال الذاتي ، والقصص والمسرحيات .

1 - أركان الأسلوب الأدبي :
يتكون الأسلوب من العناصر الأربعة ، التي تحقق له الإسماع والإمتاع . وهي .
1 - الأفكار والمعاني
2 - العاطفة والوجدان .
3 - الصياغة
4 - الصور الشعرية .

2 - نموذج الأسلوب الأدبي من الشعر :
قال ابن الرومي في بكاء الطفل عند ولادته :
لما تؤذن الدنيا من صروفها
يكون بكاء الطفل ساعة يولـد
وإلا فما يبكيه منها ، وإنهــا
لأوسع مما كان فيه وأرغـــــد
إذا أبصر الدنيا استهل كأنه
بما سوف يلقي من أذاها يهدد

تتمثل في الأبيات كل عناصر الأسلوب الأدبي وخصائصه :

1 - الأفكار والمعاني : فهو يوضح أن سبب بكاء الطفل عند ولادته هو خوفه مماسيلاقيه من مشكلات الحياة . مع أنها أوسع كثيراًُ مما كان من بطن أمه ، وأكثر هناءفي عيشه ، إنما يبكي لأنه يدرك ما يهدده من آلام الحياة .
2 - الصياغة : كلماته يحتاج بعضها إلي توضيح معانية ( تؤذن = تخبر ) ( صر وفها =مشكلاتها ) ، ( أرغد = أكثر هناء ) ، ( استهل = صرخ )
3 - الصور الخيالية : في الأبيات بعض الصور الخيالية مثل ( تؤذن الدنيا ) استعارةمكنية ، ( يلقي من أذاها ) استعارة أيضا .
4 - العاطفة : عاطفة التعجب من مواجهة الحياة ، تلك التي يغلب عليها الشعور بالخوفمما ينتظر المولود فيها ، وظهر ذلك من قوله: ( صروفها ، أذاها ، يبكيه )

3 - نموذج من الأسلوب الأدبي من النثر :
( من كتاب الأدب والنصوص فـ 1 ) من خطبة الحرب للمنفلوطي : قال :
إن الله وعدكم النصر، ووعدتموه الصبر ، فأنجزوا وعدكم ينجز لكم وعده ، لا تحدثواأنفسكم بالفرار ، فو الله إن فررتم لا تفرون إلا عن عرض لا يجد حامياًُ ، وشرف لايجد له ذائدا ، ودين يشكو إلي الله قوماً أضاعوه ، وأنصاراً خذلوه .إنكم لاتحاربون أشداء ، بل أشباحاً تتراءى في ظلال الأساطيل ، وخيالات تلوذ بأكنافالأسوار والجدارن . فاحملوا عليها حملة صادقة تطير بما بقي من ألبابهم ، فلا يجدونلبنادقهم كفا ولا لأسيافهم ساعدا.
تحققت في هذه الفقرة من المقال الذي هو أشبه بالخطبة ، كل عناصر الأسلوب الأدبي :-
1 - الأفكار والمعاني : فهو يؤكد لهم نصر الله ، وطلب منهم الثبات في القتال ،وحذرهم من الفرار .. لأنهم يحمون عرضهم وشرفهم ودينهم ، وبين لهم أن الأعداء ليسواحقيقة أقوياء .. هم ضعفاء كالأشباح ، لا يقاتلون إلا في الحصون . ولهذا فإن أيهجوم قوي عليهم سوف يشتت شملهم ، ويقضي على قدرتهم ، فلا يستطعون دفاعا.
2 - العاطفة : غلبت عليه عاطفة الجهاد دفاعا عن الدين والوطن والشرف . فهو أميلإلي الإثارة وتحفيز الهمم والإغراء بالشهادة في سبيل الدفاع عن الدين والوطن .
3 - الصياغة : نري المنفلوطي أكثر تأنقا في أسلوبه ، ففيه المزاوجة بين الجمل ،فيها القصير والطويل ، ويكرر الألفاظ للإثارة . مع الحرص على جمال التعبيروالصياغة . واستخدام الأسلوب الخبري والإنشائي ، وأسلوب القصر ، وبعض السجعوالجناس .
4 - الصور الخيالية : جاءت في الفقرة بعض الصور الخيالية ، منها :
( دين يشكو إلي الله ) استعارة مكنية .
( تحاربون أشباحاًَ ) تشبيه للأعداء في ضعفهم بالأشباح .
( تطير بألبابهم ) كنابة عن إثارة الرعب والفزع فيهم فينهزمون .



4 - خصائص الأسلوب الأدبي :
1. يتحدث عن موضوعات ليست ذات طابع علمي بحت .
2. خلوه من الأرقام والمصطلحات والإحصاءات العلمية .
3. دقة اختيار الألفاظ والتأنق في الأسلوب .
4. استخدام الصور الخيالية .
5. استخدام المحسنات البلاغية .
6. ظهور عاطفة الكاتب أو الشاعر بوضوح .
7. ظهور شخصية صاحبه وآراؤه وثقافته .
8. يهدف إلي إثارة القارئ وإمتاعه .
9. يخاطب العاطفة والوجدان بقصد التأثير .
10. يتنوع فيه الأسلوب بين الخبري والإنشائي ولأغراض بلاغية .

5 - نموذج للدراسة من الأسلوب الأدبي ( شعر )
يقول أبو الطيب المتنبي في وصف الحمي التي أصيب بها في مصر :
وزائرتــــي كــــــأن بهـــا حياء
فليس تزور إلا في الظـلام
بذلت لها المطــارف والحشايـــا
فعافتها وباتت في عظـامي
يضيق الجلـــد عن نفسي وعنها
فتوسعــة بأنـــواع السقـــام
أراقب وقتهــــا من غيــر شوق
مراقبـــة المشــوق المستهام
ويصدق وعدها والصـــدق شر
إذا ألقاك في الكــرب العظام .
اجتعمت في أبيات المتنبي كل عناصر الأسلوب الأدبي، وخصائصه :
1 - الأفكار والمعاني : يصف الحمي وهي لا تأتيه إلا ليلا كالحبيبة التي تأتي فيالظلام ، وأنها لشدة ما أصابته من سقام وذهاب بلحمه قد اتسع جلده ، فهو يراقب وقتمجيئها خوفا منها ، لا شوقاً إليها . وللأسف ، إنها صادقة الوعد لكنه صدق ضار ،فهي كمن أوعد بالانتقام ثم صدق في وعيده .
2 - العاطفة : تري عاطفة الضيق والتبرم بالألم ، تظهر من تعبيره عن ذلك في قوله (باتت في عظامي - أنواع السقام - الكرب العظام ).
3 - الصور الخيالية : استخدام الصور الخيالية لإبراز مدي ما أصابه من ألم وسقامفصورها بالحبيبة التي تزور ليلا ، والكنابة في قوله ( باتت في عظامي ) كناية عنتمكن الحمي منه ، ( يضيق الجلد عن نفسي فتوسعه ) كناية عما أصابه من ضعف وهزال ،فذوي جسمه حتي صار جلده متسعاً من قلة لحمه . وقوله ( مراقبة المشوق المستهام )تشبيه لانتظار الحمي لكن بلا شوق .
4 - الصياغة : المتنبي صاحب السبك اللغوي الفريد ، والأسلوب الذي لا يجاريَ ،استخدام أعمق المعاني معبراً عنها بأدق الكلمات والأساليب ، دون إطناب أو إيجار ،وهو إلي الإيجاز ( إيجاز القصر ) أميل . مع قلة المحسنات البديعية ، فهو في غيرحاجة لذلك أبدا .

* خصائص الأسلوب الأدبي في الأبيات :
1. عبر عن عاطفته وحده ، ومعاناته لمرض الحمي .
2. استخدام الصور الخيالية المصورة بدقة .
3. تحدث عن الحمي كما يشعر بها لاكما يصفها الطبيب .
4. دقة استخدام الكلمات ومتانة هندسة الأساليب .
5. أسلوبه خبري - للضيق والشكوى من هذا المرض الكريه .
6. خلوه من المصطلحات العلمية أو الطبية ، مع أنه يتحدث عن الحمي .
7. لأبياته تأثير قوي في نفوسنا ونحن نطالعها - إذ نشعر بوطأة المرض عليه . .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 - الأسلوبالعلمي المتأدب
إذا كان الأسلوب العلمي محدد المعاني ، خاليا من العاطفة والخيال والبلاغة لأنهدفه الإفهام والإقناع . وإذا كان الأسلوب الأدبي حافلا بالعاطفة محشوا بالخيال ،قائماً على الأساليب الفنية البلاغية لأنه يهدف إلي الإمتاع والتأثير - كما فيالأمثلة السابقة - فإن هناك أسلوباً يجمع بين الحسنيين - يجمع بين أهداف الأسلوبالعلمي في عرض الحقائق العلمية ويقصد إلي الإفهام والإقناع ، ويجمع بين بعض سماتوجماليات الأسلوب الأدبي - هذا الأسلوب يسمي " الأسلوب العلمي المتأدب - وهوالمتمثل في النصوص العلمية التي تكتسب قيمة أدبية من طريقة عرضها - وعلى رأس هذاالنوع كتب التاريخ وكتب الرحلات . فمن مؤلفيها من يمتعون القارئ بطريقتهم في سردالأحداث ، ووصف المناظر ، وتقديم الشخصيات ، وتحليل الدوافع الإنسانية . حتى لتحسبأنك تقرأ قصة خيالية لاعرضا علمياً .
إنه أسلوب يقدم لنا الحقائق العلمية في أسلوب يقربها إلينا وتخفيف جفافها باستخدامالأسلوب الأدبي الجميل .

1 - أركان الأسلوب العلمي المتأدب :
1. الأفكار والمعاني .
2. الصياغة
3. بعض جماليات الأسلوب الأدبي

2 - نموذج للأسلوب العلمي المتأدب :
من مقال لوظيفة الكبد للدكتور / خالص جلبي قال :
" الكبد سد كبير أمام نفوذ أي سم إلي البدن ، ما لم يتغلب على الخلاياالكبدية ويدمرها ، وبذلك تكون خلايا الكبد الحارس الأمين للبدن فلا يسمح بأن يتأذيحتى يكون العطب قد استولي على خلايا الكبد بالذات فهل بعد هذا الفداء والتضحية منتضحية ؟
إن جملة من طرائق الكبد في التخلص من السموم ، ما هو بسيط في ضرب الحصار حوله ، أوإتلافه وإيثاقه ، كما في إيثاق المجرمين ، وعملية الأيثاق هنا هي المعروفة باتحادالسم مع حمض الكبريت ، أو حمض الفلوكورنيك .
وبهذه الطريقة يمكن نقل هذه المادة السامة بأمان من خلال المصرف العام أي : القناةالصفراوية ، حيث تطرح في الأمعاء مرة أخري لتلقي خارج الجسم .
المتأمل لهذه الفقرة العلمية التي تشرح بطريقة علمية وظيفة الكبد وأهميته في حياةالإنسان ، يري أنه قد شرح هذه الحقائق العلمية من تركيبات الخلايا ، والأحماض ،ودورات الدم ، والقناة الصفراوية - وكلها مصطلحات علمية جافة - إلا على المتخصصينفي مجالها . نري الكاتب هنا قد صاغ هذه الحقائق العلمية بأسلوب ملتزم بالحقائقالعلمية لكن مع تخفيف الجفاف العلمي ، والتفسير الطبي - فاستخدم ألفاظا لاجفاففيها . ( الحارس الأمين - الفداء - التضحية - ضرب الحصار حوله ، المصرف العام) .
ومع احتفاظه بسلامة الحقائق العلمية فإنه قد قربها إلي الأذهان ووضحها بالصورالخيالية ، مثل :
* الكبد سد كبير أمام نفوذ أي سم إلي البدن = تشبيه بليغ
* كما في إيثاق المجرمين = تشبيه .
* المصرف العام = استعارة تصريحية .
من هنا وجدنا أن هذه الفقرة تجمع بين موضوع وأهداف الأسلوب العملي ، وبين بعضسهولة ووضوح وخيال الأسلوب الأدبي ، فحق أن يسمي هذا الأسلوب العملي المتأدب .لأنه خليط من خصائص الأسلوب العلمي ومن خصائص الأسلوب الأدبي .

3 - خصائص الأسلوب العلمي المتأدب :
1. يعالج جميع القضايا العلمية والإنسانية .
2. يعرض أفكاره العلمية بأسلوب سهل مفهوم .
3. يخفف من استخدام المصطلحات العلمية ، ويبسط عرضها .
4. دقة استخدام الألفاظ والأساليب .
5. فيه بعض الصور الخيالية ، لتوضيح الفكرة وشرحها بصورة واضحة .
6. فيه بعض من مظاهر شخصية الكاتب ، دون طغيان على الحقائق العلمية .
7. يهدف إلي الإفهام والإقناع ، مع بعض التشويق والإثارة .
8. فيه قليل من المحسنات البلاغية - التي تجئ دون قصد . أو يخلو منها .

4 - نموذج للدراسة من الأسلوب العلمي المتأدب :
" مع الله في الأرض - الطير - من مقال الدكتور أحمد زكي - مجلة العربي أغسطس1973)
[ إن الأحياء جميعاً نشأت من الوحدة على بساط من الخلق الواحد ، دليل صنعة فيهاواحدة ، وصانع واحد ، ولكنها صنعة فاهمة عاقلة ، مدبرة قادرة مقتدرة تغير من أعضاءووظائف أعضاء ما يتفق مع العيشة على الأرض ، أو العيشة في الماء ، أو العيشة فيالسماء .
ومن أجل ذلك اشتركت الطيور مع الزواحف في الكثير ، ولكن لما أريد للطير أن يصعدإلي الهواء تغير كنهه ، وتغيرت وظائف أعضائه في الكثير . تغيرت بكل ما يمهد أويسهل على الطير أن يطير .
فأولاً شكله المسحوب : فهو يخترق الهواء بأقل ما يمكن من معارضة واحتكاك . ثم وزنالطير ؛ فقد قل هذا الوزن دون أن يفقد القدرة على إعطاء الطاقة اللازمة ، وعظامالطير خفت ، وهي مسامية ؛ ومنها ما يملؤه الهواء ، ورجلاه الأماميتان اللتان لذواتالأربع تحولتا إلي جناحين هما أداة الطير ، وفيهما من سر الخلق بحسن الصنع فشئالكثير ] .
هذا النص جزء من مقال كتب بالأسلوب العلمي المتأدب ، وفيه نلاحظ :
1. المادة العلمية فيه سليمة دقيقة ، فلا تجاوز للحقائق العلمية في الحديث عن شكلالطير ، أو تكوين جسمه .
2. أنه مع هذه الموضوعية - يقف عند مواطن الإبداع ، وأسرار الخلق وقفات متأنيةمتأملة ، ليجلو ، ويوضح ، ويفسر ، ويملأ العقول باليقين والقلوب بالنور .
3. عبارات المقال تحتفظ بدقة اللغة العلمية ، وذلك باستخدام الألفاظ المحددةالدلالة ، مثل : بأقل ما يمكن ، تغيرت وظائف أعضائه في الكثير .
4. ومع هذه اللغة مؤثرات فنية تخفف من جفاف المادة العلمية ونعرضها عرضا جذاباً ،وتري ذلك واضحا في التصوير في قوله : " ولكنها صنعة فاهمة عاقلة ، متصرفةقادرة مقتدرة "
وهكذا جمع المقال بين دقة المادة العلمية والموضوعية في عرضها ، وبراعة في الكشفعما وراءها من أسرار - كما تري أسلوبا يجمع إلي الدقة في أداء المعاني القدرة علىالإمتاع ، والتأثير وهي صفات الأسلوب العلمي المتأدب




عدل سابقا من قبل سفير اللغة و الأدب 1 في الثلاثاء 29 مايو 2012 - 11:34 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سر الوجود

سر الوجود


عدد الرسائل : 216
المنطقة : تيبازة
المهنة /مكان العمل : طالبة علم
تاريخ التسجيل : 03/08/2010

- انواع الاساليب/لتدعيم دروس المحور الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: - انواع الاساليب/لتدعيم دروس المحور الثاني   - انواع الاساليب/لتدعيم دروس المحور الثاني I_icon_minitimeالإثنين 18 أكتوبر 2010 - 11:43

- انواع الاساليب/لتدعيم دروس المحور الثاني Rdd104cg7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مراد44

مراد44


عدد الرسائل : 116
العمر : 35
المنطقة : السوقر
المهنة /مكان العمل : //
تاريخ التسجيل : 26/04/2009

- انواع الاساليب/لتدعيم دروس المحور الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: - انواع الاساليب/لتدعيم دروس المحور الثاني   - انواع الاساليب/لتدعيم دروس المحور الثاني I_icon_minitimeالإثنين 18 أكتوبر 2010 - 23:10

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.noor7.com
 
- انواع الاساليب/لتدعيم دروس المحور الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: منتديات اللغة العربية و آدابها :: منتدى البلاغــــة والعروض-
انتقل الى: