حدائق اللغات والعلوم الإنسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الوافي في العروض والقوافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج

مصطفى بن الحاج


عدد الرسائل : 6067
العمر : 60
المنطقة : السوقر ولاية تيارت
المهنة /مكان العمل : أستاذ اللغة العربية و آدابها/ثانوية قاديري خالد
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

الدرس الوافي في العروض والقوافي Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الوافي في العروض والقوافي   الدرس الوافي في العروض والقوافي I_icon_minitimeالثلاثاء 14 ديسمبر 2010 - 9:09


الدرس الوافي في العروض والقوافي
(مقدمة عن الوزن والتفعيلات(
بسم الله الرحمن الرحيم
حروف التقطيع:
اتفق القدماءأن يوزن الشعر بموازين مؤلفة من ألفاظ قوامها ( الفاء، العين، اللام، النون،الميم، السين، التاء وحروف العلة ) وتجمع هذه الحروف مع بعضها في قول (لمعت سيوفنا).
وقد كونواعشرة ألفاظ تسمى التفاعيل وهي ( فعُوْلُنْ، مَفاعِيْلُنْ، مُفَاعَلتُنْ، فاعِلن،فاعِلاتُن، مُتَفاعِلن، مُسْتَفْْعِلن، مَفْْعُولاتْ، فاعِ لاتُن، مُسْتَفْْعِ لن ).
وعند وزنالشعر تقابل حروف الكلمات بحروف التفعيلات، فما كان متحركا قوبل بمتحرك وما كانساكناًَ قوبل بساكن، ومن الجدير بالذكر ان الحروف المعتبرة في الوزن هي الحروفالمنطوقة وليست المكتوبة، فمثلا كلمة (هذا) فاننا ننطق بعد الهاء ألف لذا هذهالألف يجب أن تقابل بالوزن بحرف ساكن لانها ساكنة.
وكذلك الحرفالذي يرسم في الكلمة ولكن لايلفظ لالتقاء الساكنين مثلا فأننا لانقابله في الميزانمثل (هذا الذي) فأن وزنها هو (مستفعلن) لأنها تقرأ (هاذللذي) فالهاء تقابلها الميم،والألف المحذوفة تقابلها السين الساكنة، والذال تقابلها التاء، واللام الأو لىتقابلها الفاء، واللام الثانية وهي ناتجة عن تشديد اللام تقابلها اللام، والياءتقابلها النون.
وأما التنوينفي الكلمة فأنه يقابل بحرف ساكن لانه يلفظ كحرف كما في (راكب) فانها توزن بـ(فاعلن).
فلوزن البيتالشعري:
قفا نبكِ منذكرى حبيبٍ ومنزلِ ... بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ
نصوره بهذاالشكل:
قفانب |كمنذكرى | حبيبن | ومنزلي ... بسقطل | لوى بيند | دخولي | فحوملي
فعولن |مفاعيلن| فعولن | مفاعلن ... فعولن | مفاعيلن | فعولن | مفاعلن

وبملاحظةتقطيع البيت الشعري نجد أننا عوضنا التنوين نونا ساكنة وصورنا إشباع الكسرة ياءاكما أننا هملنا الألف الشمسية لانها لاتلفظ وكررنا الحروف المشددة لانها تلفظمرتان.

********************************************

الأسبابوالأوتاد:
إذا نظرت فيأجزاء الميزان الشعري وجدتها تتألف من مقاطع، وقد يتكون المقطع من حرفين (متحركفساكن) أو من (متحركين) وقد يتكون من ثلاثة حروف (متحركين فساكن) أو (متحركين بينهماساكن) فالجزء مستفعلن مكون من ثلاثة مقاطع (مس، تف، علن)، متفاعلن (مت، فا، علن)،فاعلاتن (فا، علا، تن)
فعولن (فعو،لن)، مستفع لن (مس، تفع، لن)، فاع لاتن (فاع، لا، تن).
ومن هنا نعرفأن تركيب مستفعلن غير تركيب مستفع لن وكذلك فاعلاتن غير فاع لاتن، فإن الحكمة منفصل الجزأين هي الدلالة على كيفية تكون مقاطعهما.
فالمقطعالمكون من حرفين يسمى (سببا) وهو (خفيف) إن كان متحركا فساكن مثل (فا) من فاعلنو(فا)و (تن) من فاعلاتن، وإن كان السبب مكون من حرفين متحركين سمي السبب (ثقيلا)مثل (مُتَ) من متفاعلن.
وإن تكونالمقطع من ثلاثة أحرف سمي(وتدا) فإن كان الساكن بعد المتحركين سمي (الوتد المجموع)مثل (عِلن) من فاعلن و (فعُو) من فعولن وإن كان الساكن بين المتحركين سمي (وتدامفروقا) مثل (فاعِ) من فاع لاتن و(لات) من مفعولاتُ.
وبعضهم يسمياجتماع السببين الثقيل فالخفيف (فاصلة صغرى) مثل (مُتَفا) من متفاعلن واجتماعالسبب الثقيل فالوتد المجموع (فاصلة كبرى) بمعنى آخر عندما تكون ثلاثة حروف متحركةبعدها ساكن فهي فاصلة صغرى وإن كانت أربعة حروف متحركة بعدها ساكن فهي فاصلة كبرىوقد جمعت هذه الآنواع الستة: (السبب الخفيف، السبب الثقيل، الوتد المجموع، الوتدالمفروق، الفاصلة الصغرى، الفاصلة الكبرى) في قول (لمْ أرَ عَلى ظهْر جَبَل سَمَكة).
********************************************


الزحافوالعلة:
تجري علىتفاعيل الميزان الشعري تغييرات: تسكين المتحرك، او حذفه، او حذف ساكن، او زيادته،او حذف اكثر من حرف، او زيادته. فهذا في مجموعه هو ما يشمله اسم (الزحاف والعلة)وقد فرقوا بينهما:
1-
الزحاف:
كلتغيير يتناول ثواني الأسباب، ويكون بتسكين المتحرك او حذفه، او حذف الساكن، ففيمتفاعلن يكون اما بتسكين التاء فتصير متْفاعلن وتحول إلى مستفعلن، او بحذفها فتصيرمفاعلن، أو بتسكين التاء مع حذف الألف فتصير متْفعلن وتحول إلى مُفْْتَعِلن. وحكمالزحاف أنه إذا عرضت في جزء من الأجزاء لا يلزم في مقابله من أبيات القصيدة،ففاعلن مثلا تكون في القصيدة الواحدة مرة تامة، واخرى محذوفة الألف. والزحاف قديكون في التفعيلة مفردا، وقد يكون مكررا ويسمى حينئذٍ (مزدوجا) فالمزدوج كحذفالسين والفاء من مستفعلن.
2-
العلة:
تدخل على الأسباب والأوتاد، مثالها في الأسباب حذف السبب في فعولن فتصيرفعو وتحول إلى فعَلْ، مثالها أيضا في مفاعلتن حذف السبب الأخير منها مع تسكيناللام في السبب الذي قبله فتصير مفاعلْ وتحول إلى فعولن. ومثالها في الأوتاد زيادةساكن على الوتد في فاعلن فتصير فاعلنن وتحول إلى فاعلان، أو اسكان آخر الوتدالمفروق في مفعولاتُ فتصير مفعولاتْ وتحول إلى مفعولانْ. وحكم العلل انها لاتقعاصالة إلا في العروضة (آخر الشطر الأول) والضرب (آخر الشطر الثاني)، وانها إذاعرضت لزمت، فلا يباح الشاعر أن يتخلى عنها في بقية القصيدة

واليكم هذاالجدول بأنواع الزحاف
الدرس الوافي في العروض والقوافي 1329b7a6db

وهذا جدول بانواع العلل:


الدرس الوافي في العروض والقوافي D217c6c8f8























:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الوافي في العروض والقوافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: منتديات اللغة العربية و آدابها :: منتدى البلاغــــة والعروض-
انتقل الى: