حدائق اللغات والعلوم الإنسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيفية بناء الوضعية الإدماجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج

مصطفى بن الحاج


عدد الرسائل : 6067
العمر : 60
المنطقة : السوقر ولاية تيارت
المهنة /مكان العمل : أستاذ اللغة العربية و آدابها/ثانوية قاديري خالد
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

كيفية بناء الوضعية الإدماجية Empty
مُساهمةموضوع: كيفية بناء الوضعية الإدماجية   كيفية بناء الوضعية الإدماجية I_icon_minitimeالأربعاء 11 يناير 2012 - 7:59

كيفية بناء الوضعية الإدماجية



1-تعريف الوضعية التعلمية والوضعية الإدماجية:



*الوضعيـة التعلميـة:



هي وضعية خاصة بجانب جزئي من متطلبات الكفاءة المستهدفة.



هي
وضعية إشكالية تهيئ للمتعلم تعلمات جديدة ( معارف ، أدوات ، سلوكات ) من
خلال نشاط البحث عن المعلومات

وبناء المعرفة بمعنى آخر إنها مشكلة تدعو
المتعلم إلى طرح مجموعة من التساؤلات ويتعين عليه أن يستحضر فيها كل

ما
اكتسبه من مفاهيم وقواعد وقوانين ونظريات ومنهجيات وغيرها يتم تناولها
بشكل فردي أو جماعي




*الوضعية الإدماجية: هي وضعية شاملة تدمج تعلمات مهارات وسلوكات مكتسبة من جراء تناول مختلف الوضعيات

التعلمية المتعلقة بالكفاءة القاعدية





يعالجها التلميذ بمفرده يمكن له طلب المساعدة من المعلم كما أنها تستعمل
أيضا في تقويم الكفاءة المستهدفة وحينئذ تعالج

بشكل إنفرادي دون أية
مساعدة باعتبار أن المتعلم أصبح محل اختبار




وهي أيضا أنشطة تطبيقية أساسية تجسد إيجابية المتعلم في عملية التعلم حيث
يوظف فيها معارفه ويعززها لترسيخها في

ذهنه لتكشف مدى استعابه لهذه
التعلمات وتحقيقه الكفاءات المستهدفة من خلالها يسعى المتعلم إلى العلاج
الفوري لما يظهر

من أخطاء إما جماعيا أو فرديا





2-التمييز بين الوضعية التعلمية والوضعية الإدماجية



الوضعية التعلمية


الوضعية الإدماجية



وضعيات استكشاف(بحث)

وضعيات استثمار المكتسبات أو التقويم

اكتشاف تعلمات جديدة معارف

تعلم التلميذ إدماج مكتسباته والتحقق من كفاءته

حل جماعي

حل فردي خصوصا

تعلمات دقيقة لبعض المعارف الأداء جديدة

تعلم الإدماج لان المعارف الأدائية قد تم اكتسابها في القسم

وضعيات مبنية لغايات بيداغوجية

الوضعية قريبة من الوضعية اليومية أو المهنية




· شروط بناء الوضعية الإدماجية



1- المشكل له علاقة بالحياة اليومية أو المهنية. يحدد فيه الهدف الإدماجي الذي هو أصل الكفاءة الختامية



2- إدماج وحدات كثيرة أو مجال أو عدة مجالات. قد اكتسبت من خلالها معارف ومهارات ومواقف



مكونات الوضعية الإدماجية:



- السند: هو مجموعة من العناصر التي تقترح على المتعلم ( مثل نص مكتوب، مشاهد، صور....)



يحدد السند بالنظر إلى:



- الإطار الذي تتنزل داخله الوضعية



- المعلومات التي يتفاعل منها المتعلم( يمكن أن تكون المعلومة دخيلة حسب الحالات).



المهمة:



المنتوج المرتقب(المهمة يجب أن تكون حلا للإشكال)



- ماهو مطلوب من التلميذ. (يجب أن تكون حلا للإشكال)



التعليمة: هي مجموعة توصيات العمل التي تقدم إلى المتعلم بشكل واضح



– توصيات تعطى للتلميذ ويجب احترامها



كيفية تقويم الوضعية الإدماجية:



1- المعايير: هي نظرة المعلم والمتعلم إلى ما يتم إنتاجه من خلال قراءات ووجهات نظر متعددة



يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير وتحديدها بـ 3 أو 4 معايير للتملك الأدنى ومعيار واحد أو اثنين للتمييز



ملاحظة: تجنب اللجوء إلى عدد كبير من المعايير لأن:



- تعدد المعايير يتطلب وقتا أكثر للإصلاح



- كلما عددنا المعايير وجدنا أنفسنا أمام معايير غير مستقلة



2- المعايير التي يمكن الاعتماد عليها :



- وجاهة المنتوج( الترجمة السليمة للوضعية)



- استعمال أدوات المادة



- انسجام المنتوج (الإجابة) كالتسلسل المنطقي للأفكار



3- معايير التمييز: نوعية المنتوج ، درجة الإبداع ( المؤشر هو علامة مميزة للمعيار يمكن ملاحظتها)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى بن الحاج

مصطفى بن الحاج


عدد الرسائل : 6067
العمر : 60
المنطقة : السوقر ولاية تيارت
المهنة /مكان العمل : أستاذ اللغة العربية و آدابها/ثانوية قاديري خالد
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

كيفية بناء الوضعية الإدماجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية بناء الوضعية الإدماجية   كيفية بناء الوضعية الإدماجية I_icon_minitimeالأربعاء 11 يناير 2012 - 8:49

كيفية بناء الوضعية الإدماجية
1-تعريف الوضعية التعلمية والوضعية الإدماجية:
*الوضعيـة التعلميـة:
هي وضعية خاصة بجانب جزئي من متطلبات الكفاءة المستهدفة.
هي وضعية إشكالية تهيئ للمتعلم تعلمات جديدة ( معارف ، أدوات ، سلوكات ) من
خلال نشاط البحث عن المعلومات
وبناء المعرفة بمعنى آخر إنها مشكلة تدعو
المتعلم إلى طرح مجموعة من التساؤلات ويتعين عليه أن يستحضر فيها كل
مااكتسبه من مفاهيم وقواعد وقوانين ونظريات ومنهجيات وغيرها يتم تناولها
بشكل فردي أو جماعي

*الوضعية الإدماجية:
هي وضعية شاملة تدمج تعلمات مهارات وسلوكات مكتسبة من جراء تناول مختلف الوضعيات
التعلمية المتعلقة بالكفاءة القاعدية يعالجها التلميذ بمفرده يمكن له طلب المساعدة من المعلم كما أنها تستعمل
أيضا في تقويم الكفاءة المستهدفة وحينئذ تعالج بشكل إنفرادي دون أية مساعدة باعتبار أن المتعلم أصبح محل اختبار
وهي أيضا أنشطة تطبيقية أساسية تجسد إيجابية المتعلم في عملية التعلم حيث يوظف فيها معارفه ويعززها لترسيخها في
ذهنه لتكشف مدى استعابه لهذه التعلمات وتحقيقه الكفاءات المستهدفة من خلالها يسعى المتعلم إلى العلاج
الفوري لما يظهر من أخطاء إما جماعيا أو فرديا

2-التمييز بين الوضعية التعلمية والوضعية الإدماجية
الوضعية التعلمية
وضعيات استكشاف(بحث)
اكتشاف تعلمات جديدة معارف
حل جماعي
تعلمات دقيقة لبعض المعارف الأداء جديدة
وضعيات مبنية لغايات بيداغوجية

الوضعية الإدماجية
وضعيات استثمار المكتسبات أو التقويم
تعلم التلميذ إدماج مكتسباته والتحقق من كفاءته
حل فردي خصوصا
تعلم الإدماج لان المعارف الأدائية قد تم اكتسابها في القسم
الوضعية قريبة من الوضعية اليومية أو المهنية


• شروط بناء الوضعية الإدماجية

1- المشكل له علاقة بالحياة اليومية أو المهنية. يحدد فيه الهدف الإدماجي الذي هو أصل الكفاءة الختامية
2- إدماج وحدات كثيرة أو مجال أو عدة مجالات. قد اكتسبت من خلالها معارف ومهارات ومواقف

مكونات الوضعية الإدماجية:
- السند:
هو مجموعة من العناصر التي تقترح على المتعلم ( مثل نص مكتوب، مشاهد، صور....)
يحدد السند بالنظر إلى:
- الإطار الذي تتنزل داخله الوضعية

- المعلومات التي يتفاعل منها المتعلم( يمكن أن تكون المعلومة دخيلة حسب الحالات).

المهمة:
– المنتوج المرتقب(المهمة يجب أن تكون حلا للإشكال)
- ماهو مطلوب من التلميذ. (يجب أن تكون حلا للإشكال)

التعليمة:
هي مجموعة توصيات العمل التي تقدم إلى المتعلم بشكل واضح
– توصيات تعطى للتلميذ ويجب احترامها

كيفية تقويم الوضعية الإدماجية:
1- المعايير:
هي نظرة المعلم والمتعلم إلى ما يتم إنتاجه من خلال قراءات ووجهات نظر متعددة
يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير وتحديدها بـ 3 أو 4 معايير للتملك الأدنى ومعيار واحد أو اثنين للتمييز

ملاحظة:
تجنب اللجوء إلى عدد كبير من المعايير لأن:
- تعدد المعايير يتطلب وقتا أكثر للإصلاح
- كلما عددنا المعايير وجدنا أنفسنا أمام معايير غير مستقلة

2- المعايير التي يمكن الاعتماد عليها :
- وجاهة المنتوج( الترجمة السليمة للوضعية)
- استعمال أدوات المادة
- انسجام المنتوج (الإجابة) كالتسلسل المنطقي للأفكار

3- معايير التمييز:
نوعية المنتوج ، درجة الإبداع ( المؤشر هو علامة مميزة للمعيار يمكن ملاحظتها)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية بناء الوضعية الإدماجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: أوليات :: منتدى الأســــاتــــذة-
انتقل الى: