حدائق اللغات والعلوم الإنسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا اللغة العربية ....؟!واقع اللغة العربية اليوم...الجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج

مصطفى بن الحاج


عدد الرسائل : 6067
العمر : 60
المنطقة : السوقر ولاية تيارت
المهنة /مكان العمل : أستاذ اللغة العربية و آدابها/ثانوية قاديري خالد
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

لماذا اللغة العربية ....؟!واقع اللغة العربية اليوم...الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: لماذا اللغة العربية ....؟!واقع اللغة العربية اليوم...الجزء الأول   لماذا اللغة العربية ....؟!واقع اللغة العربية اليوم...الجزء الأول I_icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2008 - 0:08

لماذا اللغة العربية ....؟!واقع اللغة العربية اليوم...الجزء الأول 15

لماذا اللغة العربية ....؟!واقع اللغة العربية اليوم...الجزء الأول 9c5bfa10

لماذا اللغة العربية ....؟!واقع اللغة العربية اليوم...الجزء الأول Uoouu_10

لماذا اللغة العربية ....؟!واقع اللغة العربية اليوم...الجزء الأول Animat10


لماذا اللغة العربية ؟! الجزء الأول
د. محمود بن يوسف فجال


لماذا اللغة العربية ....؟!واقع اللغة العربية اليوم...الجزء الأول Livre10

لماذا اللغة العربية ....؟!واقع اللغة العربية اليوم...الجزء الأول 2

لماذا اللغة العربية ....؟!واقع اللغة العربية اليوم...الجزء الأول 15751610


إِن واقع اللغة العربية اليوم يتأثَّر كثيراً بواقع المسلمين، فهي تقوى بقوّتهم وتضعف بضعفهم، ولكنها تبقى في الميدان تصارع التحدِّيات، تبقى حيَّةً بكل خصائصها مهما ضُيِّق عليها أو غزاها الظالمون، ومهما اشتدَّ المكر والكيد لتوهينها أو عزلها عن الميدان.
وجميع اللغات تخضع إلى هذه القاعدة، فهي تقوى بقوّة أُمَمِها وتضعفُ بضعفها، ولكنها لا تستطيع كلُّها الصمود أمام التحديات التي تظهر أمامها. ويضرب لنا التاريخ أمثلة كثيرة على لغات وقفت ثم تراجعت، وعلى لغات أصبحت مجرّد تاريخ، وعلى لغات بادت مع شعوبها.
واختلاف اللغات بين الأُمم والشعوب آية من آيات الله، تحمل العبرة للتأمل والتدبر: (ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين) [الروم: 22]
ولكنّ اللغة العربية تميّزت بخصائص لم تتوافر لأي لغة أُخرى. إِنها تميّزت بخصائص وهبتها القدرة العظيمة على الصمود أمام التحدّيات حيّة قوية، تدفع وتدافع وتصارع. وبعض هذه الميّزات ينبع من إمكاناتها الذاتيّة التي وهبها إياها الله من خلال مراحل تاريخها ونموّها، ومنها ما هو نعمة من الله عليها وعلى المسلمين وعلى الناس كافة، حين اختارها الله لغة رسالته إِلى عباده ولغة دينه، وحين تعهَّد الله بحفظ الذكر الذي نزل بها.
وتمرّ اللغة العربية اليوم بتحدّيات وصعوبات نابعة من واقع المسلمين، فلقد فقد الكثيرون من المسلمين اليوم الحافز الإيماني لتعلّم اللغة العربيّة. ظنّ بعضهم أنه يمكن الاستغناء عن اللغة العربية، وأنه يمكن دراسة القرآن الكريم والسنة المطهرة بأي لغة أُخرى إذا تُرجِما إليها. فضعفت النية والعزيمة لتعلّم لغة القرآن الكريم والتمسك بها في مناطق كثيرة في العالم الإسلاميّ، مع ما أخذ المسلمون يعانـون منه من غزو كاسح وفواجع ومآسيَ، وهزائم في أكثر من ميدان.
ولقد تبع هذه الظاهرة وصاحبها ضعف في التصور الإيماني والتوحيد وضعف في تدبّر منهاج الله وفهمه وممارسته في واقع الحياة.
وقد أدرك الأعداء أهمية اللغة العربية وخطورة منزلتها في الإسلام وفي فهم كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - فكان من أهم محاولاتهم إِضعاف صلة المسلم بلغته العربية، وإِضعاف شعوره بضرورة التمسك بها، وطَرْح أفكار غريبة مريبة تصرف المسلم عن لغة دينه ورسالته في الحياة. واستمرت هذه المحاولات قروناً واستغرقت جهوداً كثيرة، ومتابعةً متواصلةً دون ملل. فَطُرِحَتْ أفكار لتغيير قواعد اللغة العربية أو بعضها، وأفكار لتغيير أحرفها وكتابتها، وأفكار لتغيير الشعر العربي. وكانت هذه المحاولات والأفكار التي تُطْرَح مرتبطة بسائر المناهج والتخطيط الذي يضعونه لغزو العالم الإِسلامي، وتدمير طاقاته الإِيمانية والفكرية والبشرية وغيرها.
لعل هذا الواقع المؤلم لم يشهد مثله تاريخ المسلمين الطويل، ولا انحسرت اللغة العربية مثل انحسارها اليوم. ولكننا نسرع بالقول لنبيّن ونؤكد أنها مازالت صامدة في الميدان تجابه التحدّيات كلها، وأنها ستنتصر، وينتصر المسلمون، وتعلو كلمة الله لتكون هي العليا، تدوّي بها اللغة العربية: الله أكبر، الله أكبر!
لم يكن المسلمون يسنّون قانوناً عسكرياً أثناء فتوحاتهم يفرضون على الناس به تعلّم اللغة العربية. لم يكن انتشار اللغة العربية في الأرض انتشار قسر وقهر. لقد أقبلت الشعوب كلها على تعلم اللغة العربيّة إقبال شوق ورغبة، بعد أن أسلمت وآمنت، وبعد أن عرفت من إيمانها وإسلامها منزلة اللغة العربية في الإسلام. وظلت اللغة العربية تنتشر بين الشعوب سواء أكان المسلمون منتصرين أم مَهزومين. ونَبَغ من الشعوب غير العربية عباقرة في اللغة وأئمة فيها، حين قدم الإِسلام للشعوب رسالته الربانيّة، رسالة الإِيمان والتوحيد، وحين تساوت الشعوب في ظلال هذه الرسالة وفي ظلال العبودية لله رب العالمين. (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير) [الحجرات: 13]
ويوم فتح مكة قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: “يا معشر قريش إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظمها بالآباء، الناس من آدم، وآدم من تراب” (1).
وفي حجة الوداع خطب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الناس، فكان من بين ما قاله: “أيها الناس! إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم، وآدم من تراب. أكرمكم عند الله أتقاكم، وليس لعربي على عجميّ فضل إلا بالتقوى. ألا هل بلغت؟! اللهم اشهد! قالوا: نعم. قال: فليبلِّغ الشاهد الغائب”. (2).
فلم يكن انتشار اللغة العربية بين الشعوب إلا بحافز إيماني، يزيده قوة ووضوحاً امتداد السلطان والنفوذ، وامتداد الدعوة الإسلامية في الأرض. وأصبحت اللغة العربية أحد العوامل الجامعة للأمة المسلمة، وستظل كذلك على مدى التاريخ.
ولكننا اليوم نشهد واقعاً جديداً يحمل من التحدّيات الشيء الكثير. فقد انحسر سلطان المسلمين، وتمزّقت ديارهم، ومُنُوا بالهزائم تلو الهزائم، وغلب الأعداء على مواقع كثيرة، وأخذ الإيمان يضعف في بعض النفوس، والعلم بمنهاج الله يجفّ ويبهت، حتى غلب الهجر لمنهاج الله لدى كثير من المسلمين: (وقال الرسول يا ربِّ إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً) [الفرقان: 30]
وامتدت الفتنة في كثير من ديار المسلمين، وأخذت الفتنة أشكالاً مختلفة متعددِّة، وتسلَّل الإِحباط إِلى نفوس كثيرة. وتبع ذلك كله ضعف عام لدى المسلمين في اللغة العربية!
فلقد انتشرت اللغات العامية ولهجاتها، وأصبح العامة من العرب أنفسهم لا يعرفون اللغة العربية الصحيحة، ولا يعرفها كذلك كثير من المثقفين العرب.
وانتشرت الأخطاء اللغوية في بعض الصحف والمجلات، والكتب وبعض الإذاعات. وفي مناطق كثيرة في العالم الإسلامي غلبت اللغات القومية وانحسرت اللغة العربية أو اختفت، وضعف الشعور باحترامها وتقدير منزلتها في دين الله، وضعف الحافز الإيماني والوعي الإسلاميّ بضرورة تعلمها، وضعفت النيّة تبعاً لذلك وهبطت الجهود. وقد ترى الرجل المسلم ينال أعلى الدرجات العلمية في أبواب شتى من العلوم، ويتقن من أجل ذلك اللغات الأجنبية ويبذل الجهد الكبير من أجل إتقانها، حافزهُ في ذلك الدنيا ونيـل الشهادة وما يتبعها من مصالح دنيوية، ولا يجد في نفسه الحافز الإِيمانيّ لدراسة اللغة العربية، ولا الحافز الدنيوي.
وقد تجد المفكر المسلم أو الأديب يصبّ فكره وأدبه بلغة أجنبية عنه وعن قومه وعن دينه، أو بلغته القومية، بعد أن هبط الشعور والإحساس بضرورة تعلم اللغة العربية، وهبط الحافز الإِيمانيّ أو اختفى.
ونجد في بعض أقطار العالم الإسلامي أن اللغة العربية قد اختفت، واختفت حروفها وقواعدها. ونجد أن اللغة الأجنبية، لغة المحتلّ الظالم الطاغي الذي يحارب الإسلام، سادت في هذا البلد الإسلاميّ أو ذاك. وانتشرت مع هذه الظاهرة بعض العصبيات الجاهلية، وبهتت روح الإيمان والاعتزاز بمقوّمات الإسلام ولغة القرآن والوحي.
ونجد كذلك أن بعض المسلمين لا يتكلمون اللغة العربيّة في المؤتمرات العلميّة أو الإسلامية أو الدولية، بينما نجد آخرون يلتزمون لغتهم القومية في مثل هذه المؤتمرات.
وتنحسر اللغة العربية في الفنادق والمطاعم وغيرها من مواقع السياحة في كثير من أقطار العالم الإسلامي، وتنحسر كذلك في اللافتات على المحلات التجارية والصناعية وغيرها من المراكز العلميّة والإعلامية.
ومع هذا الانحسار الشديد فإن اللغة العربيّة واجهت هذه التحدّيات بقوة وثبات وصمود، وسجّلت انتصارات كثيرة في مواقع عديدة. فهناك مسلمون في كلّ بلد إسلامي يصرّون على تعلم اللغة العربية وعلى استخدامها، سواء أكان ذلك في بلادهم أم في بلد عربيّ يرتحلون إليه لدراسة الإِسلام ودراسة اللغة العربية.
إنهم يفعلون ذلك بحافز إيماني واع ومبادرة ذاتية. فهذه الجامعات الإسلامية في المملكة العربية السعودية تضمّ الشباب المسلمين من أقطار شتى من العالم الإسلامي، وكذلك جامعات بعض الأقطار العربية الأُخرى. وترى بعض المسلمين يصرّون على حفظ القرآن الكريم باللغة العربية دون أن يعرفوا اللغة العربية، إِنها ظاهرة تدلّ على إصرار المسلم على اللغة العربية وارتباطها بالقرآن الكريم، وتدل على مجابهة التحدّيات الشديدة التي برزت في العصر الحاضر.
وهناك مواقف كثيرة تدلّ على صمود المسلمين أمام التحدّيات القائمة، وتدل على وعيهم لمنزلة اللغة العربية في الإسلام. وإننا ندعو الله أن تنمو هذه المواقف وتمتد وتنتشر ليعمّ هذا الوعي جميع المسلمين.
إن أعداء الله لم يلقوا سلاحهم، ولم يوقفوا مكرهم ضد الإسلام والمسلمين وضد اللغة العربية، بل على العكس من ذلك، فإنهم يطوّرون أساليبهم وكيدهم دون ملل أو يأس. وعسى أن يردّ الله مكرهم إلى نحورهم، وعسى أن يصبح ما ينفقون من أجل ذلك حسرة عليهم: (…ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) [الأنفال: 30] (إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثمّ يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون) [الأنفال: 36]
ولكن يجب علينا أن نضع نهجنا نحن المسلمين، وأن نفصّل التخطيط لحماية اللغة العربية وإعزازها وإعلاء كلمة الله في الأرض.ومن أجل ذلك يجب أن تعرف الناشئة منزلة اللغة العربية في دين الله، وواجبها الشرعي على ضوء ذلك.
لقد كانت اللغة العربية لغة العرب وحدهم قبل أن يبعث الله محمداً - صلى الله عليه وسلم - وقبل بدء الوحي. فمن اللحظة التي نزل فيها الوحي على النبيّ الخاتم باللغة العربية واختار الله - سبحانه وتعالى - هذه اللغة العظيمة لتكون لغة الوحي والنُبَّوة، ولغة القرآن الكريم، منذ تلك اللحظة أصبحت اللغة العربية هي لغة رسالة الإسلام، لغة الأمة المسلمة مدى الدهر، لغة كل مسلم.
لقد نمت اللغة العربية من خلال تاريخ طويل مرّت به الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق. واستقرت على صورة من القواعد والبناء والبيان في نثرها وشعرها، وتحدّدت مفهومات مصطلحاتها وتعبيرها، وأساليب بيانها، حتى تميّزت بذلك كله بروعة البيان وجمال التعبير وأسر الكلمة، وعبقرية شعرها وحرفه بالوزن والقافية، وحتى أصبحت هذه اللغة العظيمة غنيّة بكلماتها ومشتقاتها وقواعدها وبلاغتها. وأصبحت غنية بنغمتها وموسيقاها، وأصبح البيان يهزّ العربي وغير العربي ممن عرف العربيّة وأتقنها، وأصبحت اللغة كنزاً في حياة العربيّ تؤثر في فكره ونهجه، وأصبح الشعر ديوان العرب، وأجمع رجال العربيّة أن الشعر شَرُفَ بالوزن والقافية، كما يرد هذا التعريف في المعاجم.
فما نزل الوحي الكريم من عند الله باللغة العربية إلا بعد أن بلغت اللغة نضجها واستقرّت بها قواعد الإسلام وآيات الكتاب المجيد وأحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم -. وأصبحت اللغة العربية تتميزّ ” بجوامع الكلم “، مما لا يتيسرّ في لغة أخرى، حتى كان من خصائص النبيّ الخاتم محمد - صلى الله عليه وسلم - أنه أوتي جوامع الكلم. فعن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: “أُعطيت فواتح الكلم وجوامعه وخواتمه” [رواه أحمد وابن عمرو] (3)
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه -: “نصرتُ بالرعب وأعطيت جوامع الكلم” [رواه أحمد](4)
وجاء القرآن الكريم ليبيّن منزلة اللغة العربية في الإسلام، وليبيّن أن اللغة العربية من خصائص منهاج الله وأنها منه: (ألر تلك آيات الكتاب المبين. إنا أنزلناه قرآناً عربيّا لعلكم تعقلون) [يوسف: 2، 1]
وكذلك: (وإنه لتنزيل رب العالمين. نزل به الروح الأمين. على قلبك لتكون من المنذرين. بلسان عربيّ مبين) [الشعراء: 192ـ 195]
ويؤكد القرآن الكريم هذه الحقيقة الهامة في عدد غير قليل من سوره: النحل، فصّلت، طه، الزمر، الشورى، الزخرف، الأحقاف، ومع كل تأكيد ظِلٌّ جديد، ففي سورة الرعد يأتي ظل ممتد مع التشريع والحكم الذي تتسع له اللغة العربية:
(وكذلك أنزلناه حكماً عربيّاً ولئن اتبعت أهواءهم بعد ما جاءك من العلم ما لك من الله من وليٍّ ولا واق) [الرعد: 36]
ويرتبط معنى الوضوح واستقامة المعنى والبيان والتشريع والعلم باللغة العربية التي توفِّر هذا كله في سورة الزمر: (ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكّرون. قرآناً عربيّاً غير ذي عوج لعلهم يتّقون) [الزمر: 28، 27]
ولو تابعنا جميع الآيات الكريمة لوجدنا ظلاً يمتدُّ إلى ظلٍ يؤكد عظمة منزلة اللغة العربية في القرآن الكريم، وتبعاً لذلك في الإسلام.
ولقد جاءت رسالة الإسلام ونزل الوحي الأمين باللغة العربية ليخاطب القرآن الكريم شعوب الأرض كلها بمختلف أجناسها وأعراقها ولغاتها بهذا اللسان العربي المبين. فانتقلت اللغة العربية مع أول آية نزل بها الوحي نقلة واسعة هائلة تملأ العصور والأقطار والشعوب.

توقيع الأستاذ


لماذا اللغة العربية ....؟!واقع اللغة العربية اليوم...الجزء الأول Samp4311

لماذا اللغة العربية ....؟!واقع اللغة العربية اليوم...الجزء الأول Waraa11

لماذا اللغة العربية ....؟!واقع اللغة العربية اليوم...الجزء الأول 331-do10

لماذا اللغة العربية ....؟!واقع اللغة العربية اليوم...الجزء الأول Adeeb_10




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا اللغة العربية ....؟!واقع اللغة العربية اليوم...الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: أوليات :: منتدى الأســــاتــــذة-
انتقل الى: