حدائق اللغات والعلوم الإنسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج

مصطفى بن الحاج


عدد الرسائل : 6067
العمر : 60
المنطقة : السوقر ولاية تيارت
المهنة /مكان العمل : أستاذ اللغة العربية و آدابها/ثانوية قاديري خالد
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب Empty
مُساهمةموضوع: من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب   من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب I_icon_minitimeالإثنين 1 ديسمبر 2008 - 21:19

من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب 15

من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب 9c5bfa10

من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب Uoouu_10


من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي
الحياة الاجتماعية والدينية والأدبية



من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب Livre10

من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب 2


أولاًً : الحياة الاجتماعية :
يتكون المجتمع الجاهلي من قبائل متفرقة لا تشكل وحدة سياسية، أو إدارية، لكن بينها عدداً من الروابط أهمها: 1/ الثقافة. 2/ العرق.

سمات المجتمع القبلي الجاهلي :
(1) تتميزالقبيلة بالترابط الوثيق بين أفرادها ، والشاهد علي هذا شاعرهم: وَنَنْصُرُ موْلانَا ونَعْلم أنًََّّّّه كما النَّاس مجرومٌ عليه وجارِمُ
(2) الحروب بين القبائل: وذلك لعدة أسباب أهمها: أ/التنافس علي المرعي. ب/ الثأر. ج/ الجرائم ، ويعبر شاعرهم عن هذا الأمر قائلاً: وأحْياناً على بكرٍ أخينا إذا ما لمْ نجِدْ إلا أخَانا

بعض العادات الاجتماعية :
(1) الكرم: وقد كان للحياة القاسية التي يعيشونها؛ الدور الأكبر في هذه العادة ، التي يحرصون عليها كل الحرص – خصوصاً - في فصل الشتاء ؛ حيث ينعدم فيه المطر الذي يسمونه (الحيا) ؛ لأن فيه حياتهم . وفي شعرهم كثير مما يدل علي الكرم ، مثل قول حاتم بن عبد الله الطائي :
ولا تَسْتُرِي قِدْرِي إذا ما طَبَخْتِها علَيّ إذن ما تَطَبُخِينَ حَرَامُ
ولَكِن بِهَذاكِ اليفاعِ فأوقِـدي بِجزلٍ إذا أوقدتِ لا بضرَامِ

فهو – هنا - يخاطب زوجته قائلاً لها: ألا تستر وعاء الطبخ؛ فإن فعلت يكن الطعام عليه حراماً، كمايأمرها أن توقد النارفي مكان عالٍ، بحطب شديد الاشتعال؛ حتى يراها المساكين؛ فيأتوا ليأكلوا معه .
ويقول أحد صعاليكهم ـ ألا وهو ـ عروة بن الورد :
أقسِّمُ جسمِي في جُسُومٍ كثيرةٍ وأحْسُو قراحَ الماءِ والماءُ باردُ

أي أن طعامه يُقسَّمه للفقراء، ويبيت جائعاً، يكتفي بالماء الصافي البارد. وإنَّ صدور الأمر من رجل فقير مثله؛ لدليل على حبهم الشديد للكرم.
(2) شرب الخمر: وقدأشتهر بوصفها الأعشى، طرفة بن العبد ، عدي العبادي.
(3) وأد البنات : وقد عُرف في بعض القبائل، وللوأد أسباب منها: 1/ خشية العار الذي قد تجلبه البنت. 2/ خشية الفقر؛ وقد ورد في القرآن الكريم: ﴿ ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق... ﴾
(4) كثرة الزوجات : فقد ذُكِرَ أنَّ غيلان بن سلمة الثقفيّ كان له في الجاهلية عشر زوجات .
(5) زواج المقت : وهو أن يتزوج الولد زوجة أبيه بعد وفاته ، وقد نهى عنه القرآن : ﴿ ولا تنكحوا ما نكح ّاّباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتاً وساء سبيلا ﴾ .
(6) لعب الميسر والرمي بالقداح والسهام.
(7) إكراه الجواري على البغاء، قال تعالى: (ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصناً).

مكونات القبيلة :
تتألف القبيلة من ثلاث طبقات هي :
(1) السادة : وهم أبناء القبيلة الأصلاء وينحدرون من أصل واحد وهم عِماد القبيلة وأصحاب الأمر فيها سلماً وحرباً.
(2) الموالي : وهم نوعان : أ/ الأرقاء الذين أُعْتِقُوا من الرِّق .
ب/ المخلوعون : وهم الذين ارتكبوا جنايات فتخلت عنهم قبيلتهم الأصلية فلجأوا إلي قبيلة أخرى .
(3) الأرقاء : وهم الذين استعبدتهم الطبقة الأولي ويقومون بكافة الخدمات التي تتطلبها الحياة إلا الدفاع وليس لهم أي حقوق بما فيها حق الحياة فللسيد أنْ يقتلَ عبده إذا شاء .أما النساء فقد كان هناك نوعان هما :
أ/ الحرائر : وهنَّ زوجات وأقارب الطبقة الأولى ، كُنَّ معززاتٍ مكرمات يُدافَع عنهن ومنهن الشواعر مثل : الخنساء ، والحرنق بنت هفات ، ومنهن مَنْ عَمِلَتْ بالتجارة مثل : خديجة بنت خويلد وأسماء بنت مُخرِّبة .
ب/ الإماء : ويقمْنَ بالخدمات التي توفر للسادة الحياة الهانئة .
ثانياً : الحياة الدينية :
الديانات التي كانت موجودة قبل الإسلام هي :
(1) الوثنية : هي عبادة الأوثان والأصنام ، ومنها التي كانت حجارة مصوّرة مثل ( هُبل ) ، ومنها ما كان صخرة مُربعة غير مصوَّرة مثل (اللات) ، ومنها ما كان شجراًً مثل ( العُزَّى ) ، وكانت أعظم الأصنام ، والوثنية هي الديانة الأكثر انتشاراً في شبه الجزيرة آنذاك .
(2) الحنيفية : هي ما تبقى في أذهان العرب من ديانة إبراهيم - عليه السلام – وقد تمسك بها بعض العرب أشهرهم: زيد بن عمرو ابن نفيل ومنهم : أبوقيس صرمة بن أبي أنس ، وأبوعمر الراهب ، وأسعد بن زرارة ، وأبوالهيثم بن التّيهان ، وقد تميز هؤلاء الحنفاء عن غيرهم من الوثنيين بأربع خصائص هي:
أ/ التوحيد ورفض عبادة الأوثان
ب/ رفض اعتناق اليهودية والنصرانية.
ج/ التقوى في السلوك العام والخاص مثل ترك الخمر.
د/ التمسك ببعض العبادات مثل الحج، والسجود لله على الأرض.
(3) اليهودية : عرف العرب اليهودية في القرن الأول بعد الميلاد عندما دمَّر الإمبراطور " طيطس " بيت المقدس وهدم الهيكل ؛ فتفرق اليهود وانتشروا في مناطق متعددة من شبه الجزيرة العربية – خصوصاً الغنية - وخالطوا العرب ، لكنَّهم لم يؤثِّروا فيهم دينياً وذلك لسببين هما : أ/ اعتقادهم أنَّ اليهودية دين خاص ببني إسرائيل.
ب/ حظْر الأحبار نشر اليهودية وكتمها؛ وهذا ما أعابه عليهم القرآن.
(4) النصرانية : وقد أحاطت بالجزيرة من ثلاثة جوانب هي :
أ/ الشمال : وهي الشام وتخومها، وكانت بها إمارة الغساسنة وقبيلتا قضاعة ، وسليح .
ب/ الشرق : العراق وفيه إمارة الحيرة وقد تنصَّر أميرها النعمان ابن المنذر، كمادانت بالنصرانيةقبيلتا تغلب وربيعة .
ج/ الجنوب : وكانت هنالك كنائس في كل من : عدن ، ظفار، نجران ، صنعاء وتسمى ( القُليس )وهي أكبر الكنائس .
ثالثاً : الحياة الأدبية :
يُعْتَبَرُ ذلك العصر هو بداية تاريخ الأدب العربي، وتتألف الحياة الأدبية من عنصرين هما : أ/ الشعر . ب/ النثر.

أ/ الشعر : لم تصل إلينا بدايات الشعرالعربي ، ولكن ماوصل إلينا من شعر : 1/ مستقيم الموسيقي. 2/ جميل الأخيلة.
3/ رشيق الألفاظ. 4/ رفيع الأفكار .
يدل علي أنَّ الشعرَ قد مرَّ بأطوار مختلفة ، وقد تناول الشعراء الجاهليون سبعة مواضيع (أغراض) دارحولهامعظم شعرهم وهي :
(1) الحماسة : وهي تعني الشجاعة والتغني بالبطولة. وهي ترتبط بالفخر ويُتمدَحُ بها ، وفي قصائد المفضَّل النكري وعبد الشارق والسموأل نماذج لها .
(2) الغزل : وهو وصف محاسن المرأة. وكانوا يجعلونه في بداية قصائدهم؛ لحبهم له ولما فيه من رقة.وهناك نوعان من الغزل هما :
أ/ الغزل العفيف : وفيه يذكر الشاعر عواطفه النبيلة تجاه المرأة ، ويتعفف عن ذكر مفاتنها الجسدية ؛ فيصوِّر أخلاقها، وعفتها ، وشرفها. ويمثل ذلك قول الشَّنْفَرَى :
لِقَدْ أَعْجَبَتْنِي لا سُقُوطاً قِناعُها إذا ما مَشَتْ ولا بِذاتِ تَلَفُتِ
تبِيتُ بُعَيْدَ النَّومِ تُهْدي غُبُوقَها لجاراتهِـا إذا الهَديّـة قلّتِ
كأنَّ لها في الأرضِ نَسْياَ تَقُصَّهُ على أمِّهـا وإنْ تُكلِّمكَ تبْلُتِ
أُميمَةُ لا يُخْزي نثاها حَليْلَها إذا ذُكر النِّسوانُ عفََّّتْْ وجَلَّتِ
فدّقَّت وجَلَّت واسبكرَّت وأُكْمِلت فلَوْ جُنَّ إنْسانٌ من الحُسْنِ جنَّت

والشاعر يصف تلك المرأة التي أعجبته بالحشمة؛ لا يسقط غطاء شعرها، والرزانة ؛ لا تتلفت في الطريق، وكريمة؛ تهدي لجاراتها أفضل أنواع الشراب من لبن وغيره في وقت الجدب ،ومن حيائها؛ أنهاـ وهي سائره ـ تنظر إلي الأرض وكأنها تبحث عن شيء ضاع منها ، كذلك لا تطيل في الكلام ، وإنْ خاطبتك تقطَّع الكلام في فمها؛ من الحياء ، ليس فيها ما يُخْجِل زوجَها؛ لعفتها وشرفها. وهي جميلة رقيقة الجسم، ممشوقة القوام، عظيمة القدر؛ فلو أنَّ الحسن يجعل الانسان مجنوناً؛ لكانت مجنونة من شدة حسنها .
ب/الغزل الفاحش: وهوالذي يصف المفاتن الجسدية. ويمثله أمرؤ القيس والأعشى .
(3) الرثاء: وهو إبداء المشاعر الحزينة تجاه من توفوا من الأهل والأصحاب والسادة وذكر محاسنهم. ويمثله دُرَيْد بن الصِّمَة، وبَرَّة بنت الحارث .
(4) الحكمة : وهي عبارات تمثل خلاصة تجربة الحياة. ولم تُخَصص لها قصائد، وإنما كانت مبثوثة في أثناء الشعر؛لعفويتها.وأشهر شعراء الحكمة زهير ابن أبي سلمى وقد سُمّي ( حكيم الشعراء ) لكثرة الحكمة في شعره.
(5) الوصف : لقد وصف الشاعر الجاهلي كل ما أرتبط بحياته. وأشهر موصوفات العرب هي الإبل والخيل. ولا تخلو قصيدة من الوصف كما لم تخصص قصيدة للوصف؛ لذا نجده عند كل الشعراء .
(6) المدح : وهو ذكر محاسن الغير ونسبة الصفات إليهم. وهو نوعان هما:
أ/ مدح بدافع الإعجاب . ويمثله مدح زهير لهرم بن سنان .
ب/ مدح لأجل الكسب المادي . ويمثله الأعشى .
(7) الهجاء : وهو ذمُّ المرء وتعداد معايبه . وأبرز العيوب عندهم هي : البخل ، الغدر ، الجبن ، ووضاعة الأصل . وقد كان قليلاً عندهم . ونموذج لذلك هجاء بشر بن خازم لرجل يدعى أوس بن حارثة ابن لأم فقال :ألا أبْلِِغْْ بَنِّيْ لأْمٍٍ رَسُوْلاًً فَبِئْسَ مَحَلُُّّ رَاحِلةِ الْغَرِيْبِ
إذا عَقَدُوْا لِجارٍ أخْْفَرُوهُ كَمَا غرَّ الرِشَّاءُ مِنْ الذَّنُوبِ
وما أوْسٌ ولَوْ سوَّدْتُمُوْهَ بِمَخْْشيّ العُرامِ ولا أريْبِ
بلغوا – أيها الرواة - هذه الرسالة لبني لأم وهي : أنَّكم أسوأ القوم، وأسوأ مكان يمكن أنْ يلجا إليه الغريب؛ لأنكم إذا عاهدتم جيرانكم لا توفون لهم ، وجعل عدم الوفاء بالعقود مثل ترك الدلو مقطوع الحبل فيتدلى إلي قرار البئر . وأنَّ أوساً - ولو جعلتموه سيدا - ًلا يصلح لشيء ؛ لانه ليست فيه قوة الرجال ولا شراستهم، كما أنه غبي .

الخصائص المعنوية للشعر الجاهلي :
(1) البساطة : وتعني البعد عن النظرات الفلسفية العميقة .
(2) عدم الإغراق في الأخيلة: أي أنّ خيالهم كان مرتبطاً بواقعهم لا يتعدونه كثيراً .
(3) الصدق : لا يزيفون مشاعرهم، فهم يُعَبِّرُوْنَ عمّا يُحِسُّوْنَ به بصدق .
(4) التقريرية : لايلجأون إلى الغموض، بل يُعَبِّرُوْنَ عن أفكارهم مباشرة .
(5) البعد عن المبالغة.
الخصائص اللفظية للشعر الجاهلي :
(1) الإيجاز : وهو التقليل من اللفظ مع زيادة المعني . وضده الإطناب .
(2) التصوير : كانوا يستمدُّون تشبيهاتِهم وصورَهم من البيئة .
(3) عدم تكلف البديع : كان يأتي عفو الخاطر غير مُتَكَلَف .
(4) الصعوبة والغرابة : وهي صعوبة وغرابة علينا نحن أما عندهم فكانت سهلة في متناول عقولهم .
ب/ النثر : ورغم أنه قد قلَّ عن الشعر إلا أنّه كان مُؤثراً في الأدب الجاهلي. وللنثر الجاهلي نوعان :
(1) الخطب والوصايا : أما الخطب فهي أنواع منها ، خطب الزواج ، الصلح ، الحرب ،النصح والإرشاد مثل خطبة هاشم بن عبدمناف . أما الوصية فهي خلاصة يقدمها الأب لأبنائه مثل وصية عمروابن كلثوم لأبنائه.
(2) الأمثال : وهي جملة قيلت في مناسبة خاصة ، ثم صارت- لما فيها من حكمة- تذكر في كل مناسبة مشابهة . ولكي تصير الجملة مثلاً فلابد من اشتمالها علي:أ/الإيجازب/حسن التشبيه.ج/ إصابة المعني د/ حسن الكناية .ومن نماذج الأمثال :
(1) ( قَبْلَ الرِّمَاءِ تُملأُ الكَنائِنُ) معناه: قبل أن تخرج للصيد فعليك أن تملأ حافظات السهام بالسهام ( الكنائن جمع كنانة) ويُقال : للانسان يودُّ القيام بأمر لم يستَعِدَّ له، كالطالب يودُّ النجاح دون مذاكرة .
(2) ( يَدَاكَ أوْكَتا وَفُوْكَ نَفَخَ ) معناه : بيديك ربطت وبفمك نفخت. مواضع قوله : لمن لا يُتْقِنُ أموره ويُحْكِمُهَا فتنهار فيطلب المعونة.
قصته : رجل أراد أن يعبر النهر ، ولم يجد مركباً فجاء بقربةٍ ونفخها ، ولكنه لم يُحْكِمْ ربْطها ، ولمَّا توسط النهر إنْحَلَّّ الْوِكاءُ (السير الذي تربط به القربة) فخرج الهواء من القربة فصاح يطلب النجدة . وكان هناك رجل يقف علي الشاطئ فقال له : ( يداك أوكتا وفوك نفخ ) فصارت مثلاً .


خصائص النثر الجاهلي :
(1) سهولة المعاني ووضوحها : لأنها تصدر من بديهة حاضرة لا تكلف فيها .
(2) الإيجاز : لأنهم كانوا يعدون البلاغة من الإيجاز .
(3) الخلو من تكلف البديع .

يـــــــــــــــــتــــــــبع
من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب 9bf3b411

b]




[b] توقيع الأستاذ


من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب Samp4311

من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب Waraa11

من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب 331-do10

من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب Adeeb_10




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى بن الحاج

مصطفى بن الحاج


عدد الرسائل : 6067
العمر : 60
المنطقة : السوقر ولاية تيارت
المهنة /مكان العمل : أستاذ اللغة العربية و آدابها/ثانوية قاديري خالد
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثاني من موضوع: من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي   من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب I_icon_minitimeالإثنين 1 ديسمبر 2008 - 21:25

تابع للجزءالأول

الحكم والأمثال:

1/ المثل:

من قولنا هذا مثل الشيء ومِثله، كما تقول شَبهه، وشِبهه، لأن الأصل فيه التشبيه. وللعرب أمثال جيدة خلفوها لنا تدل على عقليتهم، أكثر مما يدل عليها الشعر والقصص، ولعل سبب ذلك يعود إلى أن المثل يوافق مزاجهم العقلي. وهو النظر الجزئي الموضعي لا الكلي الشامل. والمثل لا يستدعي إحاطة بالعلم أو شؤون الحياة ، وللمثل مورد ومضرب .
فمورد المثل هو القصة أو الحادثة التي ورد فيه. ومضربه هو الحالة التي يستخدم فيها.

2/الحكمة:
هي لون من النثر وهي خلاصة نظر معمق إلى الحياة، وما يضطرب فيها من ظواهر، تصدر عن ذوي التجارب الخصبة والعقول الراجحة والأفكار النيرة.. وقائلها حكيم ينظر إلى الأمور نظرة شاملة ويحللها تحليلا دقيقا، ثم يصدر في شأنها حكما يظل سائرا مذكورا يعلق بالأذهان والقلوب. فيجري على الألسن عبر العصور والأزمان لأن الناس يجدون في هذه الحكم هداية وإرشادا وتوجيها إلى ما يعينهم على الفلاح في حياتهم.

خصائص الأمثال و الحكم :
تمتاز الأمثال بالإيجاز وجمال الصياغة، وقوة التأثير، ولا يُلتزمُ أن يكونَ المثلُ صحيح المنحى فقد يَشتهر مثلٌ لا يصح معناه في كل وقت، ولكنْ صادفَ ظرفاً شهيراً فاشتُهر به، ولما كانت الأمثال نتاج الناس جميعاً فقد جمعتِ الصحيح وغيرَ الصحيح، ولا كذلك الحكمة، فإن الحكمة وليدةُ عقل متميز ذي ارتفاع فلا بدّ أن تكون صادقة في كل الأحوال.
نماذج:
1- إنك لا تجني من الشوك العنب.
2- إن كنت ريحا فقد لاقيت إعصارا .
3- بلغ السيل الزبى.
4- العبد يقرع بالعصا والحر تكفيه الملامة.
5- من شابه أباه فما ظلم.
6- مصائب قوم عند قوم فوائد.
7- عقل المرأة في جمالها وجمال الرجل في عقله .
8- الكلب كلب ولو طوقته ذهبا.
9- الحر حر وإن مسه الضر والعبد عبد وإن ملك الدر.
النثر:
هو كلام اختيرت ألفاظه وانتقيت تراكيبه وأحسنت صياغة عباراته بحيث يؤثر في المستمع عن طريق جودة صنعته. فهو يختلف عن الكلام العادي الذي يتكلم به الناس في شؤونهم العادية.

إن النثر يقوم علي التفكير والمنطق ولا يعتمد على وزن أو قافية،ولذلك يمكننا أن نقول : ((ان الشعر مظهر الوجدان والنثر مظهر العقل والثقافة))

أسباب قلة النثر الجاهلي:
إن ما روي من النثر الجاهلي قليل بالنسبة لما روي من الشعر وذلك للأسباب الاتية:
1/سهولة حفظ الشعر لما فيه من إيقاع موسيقي.
2/الاهتمام بنبوغ شاعر في القبيلة يدافع عنها ويفخر بها.

كان العرب لم يدونوا أثارهم الأدبية لتفشي الامية الامانة بينهم وإعتمادهم علي الحفظ والرواية،ومع ذلك وصل إلينا من النثر قدر يكفي لإستنباط خصائصه الفنية.

أنواع النثر الجاهلي :
1- الخطابة و الوصايا.
2- الامثال
3- الحكم.

خصائص النثر الجاهلي :
يمتاز النثر الجاهلي ب:
1/بجريانه مع الطبع فليس تكلف ولا زخرف ولا غلو .
2/يسير مع أخلاق البدوي وبيئته فهو :
جزيل اللفظ , قوي التركيب , قصير الجمل , موجز الأسلوب , سطحي الفكر
النماذج :
1/ الخطابة والوصايا :

من خطبة لقس بن ساعده الأيادي في سوق عكاظ (توفي حوالي 600م)
"أيها الناس اسمعوا وعوا ،إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت
ليل داج ونهار ساج وسماء ذات أبراج ونجوم تزهر وبحار تزخر وجبال مرساة وأرض مدحاة وأنهار مجراة
إن في السماء لخبرا وإن في الأرض لعبرا ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟
أرضوا فأقاموا ؟ أم تركوا فناموا ؟ يا معشر إياد أين الآباء والأجداد وأين الفراعنة الشداد ؟
ألم يكونوا أكثر منكم مالا وآجالا ؟ طحنهم الدهر بكلكله ومزقهم بتطاوله"
قس بن ساعده : هو أسقف نجران وخطيب العرب وحكيمها ، وكان يحكم بين التخاصمين ،
وكان يؤمن بالله ويدعو إليه بالحكمه واللين الأناة قيل أنه أول من اتكأ على السيف وبدأ بأما بعد
سمعه النبي ((صلى الله عليه وسلم )) في سوق عكاظ فأنى عليه.

2/ الأمثال :
جزاءه جزاء سنمار:
يضرب لمن يحسن في عمله فيكافأ بالاساءة اليه.
رجع بخفي حنين:
يضرب هذا المثل في الرجوع بالخيبة والفشل.
انك لا تجني من الشوط العنب
يضرب لمن يرجو المعروف في غير اهله
او لمن يعمل الشر وينتظر من ورائه الخير.

3/الحكم :
مصارع الرجال تحت بروق الطمع:
فيها دعوة الي القناعة فأن الطمع يقتل صاحبه.
رب ملوم لا ذنب له
دعوة الي التحقق من الامر قبل توجيه اللوم للبريء.
أدب المرء خير من ذهبه
معناها ان قيمة الانسان بأدبه لا بماله.
من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء
معناها (فمن استعان بقوم غير صالحين لم يفلح في عمله ويكون مثله كمثل من يقف الماء في حلقه ، فلا يجد سبيلا الي ازالة غصته).فهي تدعو الي حسن اختيار الاعوان.



تعريف المعلقات :

المعلّقات لغةً: من العِلْق وهو المال الذي يكرم عليك ، تضنّ به ، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة . وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير ، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا . والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق .

وأمّا المعنى الاصطلاحي فالمعلّقات: قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية.


المعلقات سبعة وهي :
معلقة امرؤ القيس .
معلقة زهير بن أبي سلمى .
معلقة طرفة بن العبد .
معلقة عمرو بن كلثوم .
معلقة عنترة بن شداد العبسي .
معلقة لبيد بن أبي ربيعة العامري .
معلقة الحارث بن حلزة اليشكري .

نماذج :

معلقة امرؤ القيس .
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ
فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ
معلقة زهير بن أبي سلمى
أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ بِحَـوْمَانَةِ الـدُّرَّاجِ فَالمُتَثَلَّـمِ
وَدَارٌ لَهَـا بِالرَّقْمَتَيْـنِ كَأَنَّهَـا مَرَاجِيْعُ وَشْمٍ فِي نَوَاشِرِ مِعْصَـمِ
معلقة طرفة بن العبد
لِخَـوْلَةَ أطْـلالٌ بِبُرْقَةِ ثَهْمَـدِ تلُوحُ كَبَاقِي الوَشْمِ فِي ظَاهِرِ اليَدِ
وُقُـوْفاً بِهَا صَحْبِي عَليَّ مَطِيَّهُـمْ يَقُـوْلُوْنَ لا تَهْلِكْ أسىً وتَجَلَّـدِ
معلقة عمرو بن كلثوم .
أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا
مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا
معلقة عنترة بن شداد العبسي
هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ أم هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بعدَ تَوَهُّـمِ
يَا دَارَ عَبْلـةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمِـي وَعِمِّي صَبَاحاً دَارَ عبْلةَ واسلَمِي
معلقة لبيد بن أبي ربيعة العامري .
عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَـا بِمِنىً تَأَبَّـدَ غَـوْلُهَا فَرِجَامُهَـا
فَمَـدَافِعُ الرَّيَّانِ عُرِّيَ رَسْمُهَـا خَلِقاً كَمَا ضَمِنَ الوُحِىَّ سِلامُهَا
معلقة الحارث بن حلزة اليشكري .
آذَنَتنَـا بِبَينهـا أَسـمَــاءُ رُبَّ ثَـاوٍ يَمَـلُّ مِنهُ الثَّـواءُ
بَعـدَ عَهـدٍ لَنا بِبُرقَةِ شَمَّـاءَ فَأَدنَـى دِيَـارِهـا الخَلْصَـاءُ

تمارين
تمرين رقم (1) من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي

النمط الأول من الأسئلة :
ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ فيما يأتي :ثم صحح العبارات الخاطئة بتغيير طفيف
1- تكثر المبالغة في الشعر الجاهلي . ( )
2- يتسم أسلوب الشعر الجاهلي بالإيجاز . ( )
3- من الخصائص المعنوية في الشعر الجاهلي الإغراق في الخيال . ( )
4- يتسم الشعر الجاهلي بصعوبة الألفاظ وسهولة المعاني . ( )
5- طبقة الموالي هم فقط الأرقاء الذين اعْتِقُوا . ( )
6-زواج المقت هو أن يتزوج الولد زوجة أبيه بعد وفاته . ( )
7- (هبل) عبارة عن صخرة مربعة . ( )
8- (العزى) عبارة عن شجرة وكانت أعظم الأصنام . ( )
9- من خصائص الحنيفية اعتناق النصرانية . ( )
10- كان لليهود تأثير كبير على حياة العرب الدينية . ( )
11- (القليس) اسم كنيسة ضخمة في نجران . ( )
12- وصف الشـاعر الجاهـلي كلما وقعـت عليه عينه ، وخصص لذلك
قصائد كاملة . ( )
13- الغـزل من الموضـوعات المحببـة الى النفوس ؛ لذا كانوا يختمون
به قصائدهم . ( )
14- كانوا يهتمون في غزلهم بوصف مفاتن المرأة الجسدية فقط . ( )
15- كان الشاعر الجاهلي يستمد تشبيهاته من بيئته . ( )
16- من خصائص النثر الجاهلي السهولة والوضوح . ( )
17- خطبة هاشم بن عبد مناف مثال للخطب الحربية . ( )
18- المثل جملة لا علاقة لها بالواقع . ( )
19- (قبل الرماء تملأ الكنائن) [يقال لمن نتوقع نجاحه في الامتحان] . ( )
20- الوصايا نوع من الشعر العربي يوصي بها الابناء اباءهم . ( )


النمط الثاني من الأسئلة :
أسئلة مباشرة تعتمد على معلومات الكتاب :
1) مِمَّ يتكون المجتمع الجاهلي ؟
2) ما معنى كلمة الحيا ؟ولِمَ؟
3) كم نوعاً منه النساء عند العرب ؟ وما هو كل نوع ؟
4) ما هي السمات التي تميز الحياة القبلية في العصر الجاهلي ؟ وضِّح مستشهداً
5) اذكر أهم عادات العرب في الجاهلية موضحاً الإيجابي منها والسالب 6) ما هي الديانات الموجودة في شبه الجزيرة العربية في العصر الجاهلي ؟ 7) أذكر اثنين من أهم حنفاء العرب محدداً أشهرهم ؟
Cool ما هي الخصائص التي تميز الحنفاء عن غيرهم ؟
9) اذكر اثنين من القبائل العربية التي تنصَّرَتْ ؟ واذكر إمارة تنصَّر أميرها مسمياً الأمير ؟ واذكر ثلاث مدن في جنوب الجزيرة انتشرت فيها النصرانية مسمياً أشهر كنيسة في احداها ؟
10) متى قَدِمَ اليهود إلى شبه الجزيرة العربية ؟
11) ما هما العنصران الأساسيان اللذان قامت عليهما الحياة الأدبية في العصر الجاهلي ؟
12) ما هي أغراض الشعر في العصر الجاهلي ؟
13) ما هي الخصائص المعنوية للشعر الجاهلي ؟
14) ما هي الخصائص اللفظية للشعر الجاهلي ؟
15) ما هي أنواع الخطب التي عرفها الجاهليون ؟
16) ما هي الخصائص التي تجعل المثل قمة البلاغة ؟
17) ماذا نعني بالوصية مع ذكر مثال ؟
18) ما الفرق بين المثل والخطبة ؟وما الاتفاق؟
19) ما هي خصائص النثر الجاهلي ؟

النمط الثالث من الأسئلة :
للشعر في العصر الجاهلي أغراض مختلفة فوضِّح أمام كل بيت مما يلي غرضه الشعري .
1- لقد أعجبتني لاسـقوطاً قناعهـا
2- ألا أبـلـغ بنـى لأم رســولاً
3- مهمـا تكـن عند امرءٍ من خليقة
4- أعينـيَّ جُــودا ولا تجـمـدا
5- ولبعض الصفـح والإعراض عن
6- ألا أبـلـغ أبا ســفيـان عنّـي
7- لسـاني صـارم لا عيـب فيـه
8- فخرَّتْ نخوصٌ ذات جحش سمينة
9- وقـد اغتـدى والطير في وكناتها
10- فإنـك شـمس والملـوك كواكب
**

**
**
**
**
**
**
**
**
** اذا ما مشـتْ ولا بـذات تلفت
فبئـس محـل راحـلة الغريب
وإنْ خالها تخفى على الناس تُعلم
ألا تبـكيـان صـخـر النـدى
ذي الخنا أبقـى وإنْ كان ظـلم
فأنت مـجـوَّف نخـب هـواء
وبحري لا تُـكـدره الـدِّلاء
قد اكتنزتْ لحماً وقد طبقت لحماً
بمنـجـرد قيد الأوابـد هيكـل
اذا طلعت لم يَبْدُ منهنَّ كوكـب




النمط الرابع من الأسئلة :
1) يقول أحد شعراء الجاهلية :
وأحياناً على بكر اخينا * إذا ما لم نجد إلا اخانا
وضح من خلال فهمك للبيت السابق السمة التي يتناولها في حياة المجتمع الجاهلي مبيناً أسبابها وانعكاساتها .
2) قال عروة بن الورد :
أقسم جسمي في جسوم كثيرة ** واحسو قراح الماء والماء بارد
اشرح البيت وبين من خلال ذلك العادة المتأصلة في ذلك المجتمع مبيناً أسبابها مشيراً الى دلالة أن يصدر هذا القول من هذا الشاعر بالذات .
3) قال تعالى : ﴿ ولا تقتلوا اولادكم خشْيَةَ إملاق نحن نرزقهم وإياكم إنَّ قتلهم كان خِطْئاً كبيراً ﴾ من خلال فهم الآية تحدث عن العادة التي كانت موجودة في المجتمع ونهى عنهاالاسلام مبيناً أسبابها .
4) قال تعالى : ﴿ ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف ...﴾
بين من جوِّ الآية بعض ملامح المجتمع الجاهلي .
5) قال الشاعر : ألا أبلغ بنى لأم رسولاً * فبئس محل راحلة الغريب
إذا عقدوا لجار أخفروه * كما غرَّ الرِّشاء من الذنوب
وما أوس ولو سوَّدتُموه * بمخشي العـرام ولا أريب
من خلال فهم الأبيات السابقة .
أ/ تحدث عن الغرض الشعري للأبيات مبيناً ملامحه فيها .
ب/ من البيت الثاني تحدث عن خاصيتين لفظيتين للشعر الجاهلي .
ج/ من البيت الثالث تحدث عن خصائص الشعر الجاهلي المعنوية .
6) ( يداك أوْكتا وفوك نفخ )
أ/ من أي أنواع الأدب هذه العبارة ؟ ب/ اشرح العبارة شرحاً لغوياً
ج/ وضِّح القصة وراء العبارة ؟ د/ متى يمكنك ذكر هذه العبارة ؟
هـ/ أين تكمن بلاغة العبارة السابقة ؟.
7) ( قبل الرِّماء تملأ الكنائن ) أجب عن نفس الأسئلة في السؤال السادس - عدا (ج).
Cool قال أحد الباحثين : ( كان يمكن لليهود أن يؤثروا في عرب يثرب تأثيراً دينياً كبيراً ) ناقش هذه العبارة .
9) ( الحكمة لم تُفْرَد لها قصائد منفصلة ) علِّل .كذلك الوصف.
10) قال تعالى : ﴿ ولا تُكْرِهُوا فتياتكم على البِغَاء إن أردْنَ تَحَصُّناً ﴾
أ/ تحدث مِنْ خلال فهم الآية وظروف نزولها عن بعض عادات العرب موضحاً رأيك فيها . ب/ من خلال الآية تحدث عن النساء في العصر الجاهلي مقارناً بين هذا الأنموذج وأنموذج السيدة خديجة بنت خويلد .
11) ما وصل من شعر جاهلي إلى عصر التدوين لايمكن اعتباره البدايات. لماذا؟
أسئلة امتحانات المدرسة (2004-2005م) :
نظامي (31/Cool س2 ب :
1- تتكون القبيلة في المجتمع الجاهلي من ثلاث طبقات هي : 1/ 2/ 3/
2- ما هي خصائص النثر الجاهلي ؟ أ/ ب/ ج/
3- قال الشاعر : ألا أبلِغ بني لأم رسولاً فبئس محل راحلة الغريب
إذا عقدوا لجارٍ أخفروه كما غرَّ الرشاء من الذنوب
وما أوسٍ ولو سوَّدتموه بمخشيِّ العرام ولا أريب
أ/ من خلال فهم الأبيات السابقة تحدّث عن الغرض الشعري لها مبيِّناً ملامحه فيها ؟ ب/ من البيت الثاني اذكر خاصيتين من الخصائص اللفظية للشعر الجاهلي محدداً موضعهما في البيت :ج/ من البيت الثالث تحدّث عن خصائص الشعر الجاهلي المعنوية :
إعادة أدبي (25/9) س1 ب :
1- كانت للنساء في العصر الجاهلي طبقتان اجتماعيتنان ما هما؟
2- اكتب خصيصتين من الخصائص اللفظية للشعر الجاهلي
3- (قبل الرِّماء تُملأ الكنائن) أ- بم يسمى هذا النوع من النثر ؟
ب- ما معنى الرماء ، الكنائن ؟ ج- لمن تقال العبارة السابقة ، تقال للانسان الذي ..................
إعادة علمي (19/9) س1 ب ، ج ، د Sadب) عرِّف زواج المقت، الخليع .(ج) اذكر خصيصتين تميزان المثل عن أنواع النثر الأخرى .(د) قال الشاعر :
أميمة لا يخزي نثاها حليلها ** إذا ذكر النسوان عفت وجلت
فدقّت وجلّت واسبكرّت وأكلمت ** فلو جُنَّ إنسانٌ من الحسنِ جُنَّت
1- مامعنى نثاها ، اسبكرت ؟
2- أي موضوع للشعر الجاهلي يصوره البيتان؟
نظامي (28/10) س3 ج :
(ج) المدح واحد من أهم أغراض الشعر العربي . تحدث عنه من خلال العصرين الجاهلي وصدر الإسلام مقارناً بينهما متناولاً معانيه وأهم شعرائه.
شامل (1) (فبراير) س4 د :
(د) تحدث بإيجاز عن (الحماسة) مستشهداً ببيت يمثلها من الشعرالجاهلي ؟


شامل (2) (فبراير) س2 :(1) أجب عن الاتي :1) النساء في العصر الجاهلى كٌنّ على طبقتين ما هما ؟ 2) من هو الخليع ؟3) ما معنى الوثنية ؟4) اذكر اثنين من خصائص النثر الجاهلي ؟ (يداك اوكتا وفوك نفخ) أ- بمَ نسمى النوع اعلاه من القول في الأدب؟ ب- في أي موضع يقال هذا القول ؟
(2) اجب عن الآتي :أ- اذكر اثنين من خصائص الحُنفاء .ب- اكتب ثلاثة اغراض للشعر في العصر الجاهلى .ج- اذكر اثنين من الخصائص اللفظية للشعر الجاهلي.
شامل (3) (فبراير) س1 أ :
أ/ ضع علامة ( ) أمام العبارة التي تراها صحيحة ، والعلامة (×) أمام الخاطئة .
- زواج المقت هو أن يتزوج الولد زوجة أخيه ( )
- تتألف الحياة الأدبية في العصر الجاهلي من عنصرين هما الشعر والنثر ( )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من تاريخ الأدب في العصر الجاهلي/الحياة الاجتماعية والدينية والأدب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: منتديات اللغة العربية و آدابها :: الوضعيات الإدماجية والمشاريع :: فضاء السنة الأولى-
انتقل الى: