حدائق اللغات والعلوم الإنسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حدائق اللغات والعلوم الإنسانية

منتدى تعليمي أدبي تربوي تثقيفي
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سبع خطوات بسيطة لمعرفة التقطيع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج 1
مشرف عام
مشرف عام



عدد الرسائل : 1200
العمر : 54
المنطقة : تيارت
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

سبع خطوات بسيطة لمعرفة التقطيع Empty
مُساهمةموضوع: سبع خطوات بسيطة لمعرفة التقطيع   سبع خطوات بسيطة لمعرفة التقطيع I_icon_minitimeالثلاثاء 1 أبريل 2008 - 11:11

سبع خطوات بسيطة لمعرفة التقطيع


1_ البحور تتشكل من تفاعيل إما خماسية وإما سباعية وإما منهما معا.
2_ التفاعيل تتكون من أوتاد وأسباب. الوتد(//0) والسبب(/0).
ملاحظة: ليس هناك من داع إلى البحث عن الوتد المجموع والمفروق والسبب الخفيف والثقيل والفاصلة والكبرى والصغرى. نكتفي بالوتد المجموع والسبب الخفيف.
3_ إذا وجدت أثناء وضع الرموز ثلاث حركات ثم ساكن فاعلم أنها سبب مزاحف محذوف الساكن ووتد ، كما في تفعلة (فاعلن) إذا زوحفت صارت هكذا (فعلن). أو سببين وهي التي تسمى بالفاصلة الصغرى، ولا نجدها إلا في تفعلتين اثنتين هما تفعلة (متفاعلن ///0//0) وتتشكل من // سبب ثقيل +/0 سبب خفيف +//0 وتد.وتفعلة( مفاعلتن //0///0) وتتشكل من وتد //0 + سبب ثقيل//+سبب خفيف/0
4_ التفاعيل الخماسية تتكون من سبب ووتد وهي:
(فعولن //0/0 وتد + سبب)
(فاعلن /0//0 سبب + وتد)
5_ التفاعيل السباعية تتكون من وتد وسببين وتتخذ الأشكال التالية:
(/0//0/0 )سبب ثم وتد ثم سبب مثل: فاعلاتن
(//0/0/0) وتد ثم سببين: مفاعيلن
(//0///0) وتد ثم سببين: مفاعلتن
(/0/0//0) سببين ثم وتد: مستفعلن
(///0//0) سببين ثم وتد:متفاعلن
(/0 /0/0/) سببين ثم وتدمفروق: مفعولات .
( /0/0/ /0) سبب /0 ثم وتد مفروق /0/ ثم سبب /0 مستفع لن
(/0/ /0/0 ) (/0/ /0/0 ) بوتد مفروق /0/ ثم سببين /0/0 فاع لاتنملاحظة:
_ ليس هناك ضرورة في التفريق بين مستفع لن و مستفعلن. ولا بين فاع لاتن وفاعلاتن.
_ التفاعيل الثلاثة الأخيرة وحدها لها أوتاد مفروقة ونجده في البحور التالية:
مفعولات :نجدها في بحر المنسرح الذي يتشكل من ( مستقعلن مفعولات مفتعل) . مفتعل أصلها مستفعلن
مستفع لن : نجدها في بحر الخفيف الذي يتكون من ( فاعلاتن مستفعلن فاعلات) . فاعلات أصله فاعلاتن.
فاع لاتن: نجدها في بحر المضارع الذي يتشكل من (مفاعيل فاع لاتن )

6_ وإذا وجدت أثناء وضع الرموز وتدين متتابعين فاعلم أن الوتد الأول سببان //0//0 أصلها /0/0//0 مثل : مستفعلن تتحول متفْعلن . أو أن الوتد الثاني أصله سببين كما في تفعلة مفاعيلن، تتحول إلى مفاعل هكذاSad//0//0 أصلها//0/0/0).
7_ تأكد الآن لك أن التفاعيل لابد من أن تتوفر على وتد واحد فقط + سبب إذا كانت خماسية وسببين إذا كانت سباعية.
التطبيق العملي لهذه الخطوات:
إذا أدركت ما تقدم ثم جئت تقطع بيتا من الشعر اقرأه قراءة عروضية ثم توقف عند كل ساكن وأنت تقرأ ، هكذا:
قال المتنبي : ( سأكتفي بتقطيع الشطر الأول )
سيعلم الجمع ممن ضم مجلســــنا
سَيَعْ لَمُلْ جَمْ عُمِمْ مَنْ ضَمْ مَمَجْ لِـسُنَا
//0 //0 /0 //0 /0 /0 //0 / //0
بأنني خير من تسعى به قــــدم
بأن نني خي رمن تس عى بهي قدمو
//0 //0 /0 //0 /0 /0 //0 ///0
أولا: ضع سطرا تحت كل وتد
ثانيا: انظر ماذا تجد ؟ //0 وتد +//0 تذكر ما قلنا في الملاحظة السادسة يتضح عندك الأصل /0/0//0 أو //0/0/0 وهي تفعلة سباعية.لا يمكن أن تكون خماسية.تكتشف بعد تتمة العملية أيهما المقصودة هنا.وإذا كنت تعلم أن تفعلة مفاعيلن //0/0/0 لا تتصدر أي بيت أدركت مباشرة أن المقصود من هذه التفعيلة هي مستفعلن/0/0//0.
ثم نواصل فنجد /0+ //0 . وهي رموز يمكن أن تنتهي عندها التفعلة على اعتبار أنها خماسية ويمكن أن نواصل فنجد بعدها(/0 سبب) وتصبح سباعية . ولكن الأخذ بالثانية يجعلنا ننهي الرموز بوتد وحيد في النهاية وهذا لا يجوز إذا تأملت الملاحظة السابعة. ثم نتابع فنجد /0/0//0 وهي رموز لا يمكن أن تتوقف إلا بنهاية الوتد وتكون سباعية . وتبقى عندنا ///0 وهي ثلاث حركات وساكن إذا تذكرت الملاحظة الثالثة وجدت أنها في الأصل هكذا/0//0 .
ماذا تستنتج؟
يمكنك أن تستنتج أن البيت يتكون من تفعيلتين إحداهما سباعية والأخرى خماسية تتناوبان السباعية أصلها مستفعلن والخماسية أصلها فاعلن . وهي التفاعيل التي تشكل بحر البسيط . وقد وردت على النحو التالي:
//0 //0 /0 //0 /0 /0 //0 / //0
مُتَفْـعِلُنْ فا علن مسـتفــعلن فَـعِلُنْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daifi.yoo7.com
 
سبع خطوات بسيطة لمعرفة التقطيع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حدائق اللغات والعلوم الإنسانية :: منتديات اللغة العربية و آدابها :: منتدى البلاغــــة والعروض-
انتقل الى: